الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

وخذلناهم......!


في سوريا جرح لم يندمل، وألم يعصر القلب، ما زال مسلسل الدم والقتل والتصفية مستمر، مع مباركة من العالم أجمع، لم يستطع أحد أن ينصرهم، لا دولة عظمى، ولا مجلس أمن، ولا حتى دول عربية، ومنذ متى كانت الدول العربية تنصر الشقيق، ومنذ متى كان مجلس الأمن منصفاً، ومنذ متى كانت الدول العظمى تنتصر لما سوى مصلحتها، الأكيد أن سوريا ما زالت تنزف، والعالم كله يبارك هذا النزف.

في بورما أيضاً هناك دم طاهر مستباح، يقتل بشر ما ذنبهم إلا أن قالوا ربنا الله، تستباح حرمتهم، ولا يوجد من ينصرهم أو ينتصر لهم، ثمان ملايين مسلم مشردين ليس لهم الحق في المواطنة، وليس لهم الحق في الحصول على الطعام والشراب، بل حقهم الوحيد للنجاة من الموت أن يعملوا بدون مقابل، بل يدفعون ثمن طعامهم وشرابهم، كل هذا والعالم أجمع في صمت رهيب، وكأنهم مؤيدون لكل ما يحدث، أستباحة للدماء والأموال والأعراض، ومع ذلك يختلف المسلمون في هل مشاهدة مسلسل عمر حلال أم حرام؟.
هل العالم أصم لا يسمع؟، أم أن المسلمين هم من لا يحسنون رفع الصوت، فليس لهم حق في النظال، ليس لهم حق في نصرة العقيدة، لم يسلبهم أحد هذا الحق بل هم تخلو عنه بأنفسهم، أعجبهم رغد العيش، وأستمراء الذل والهوان، هذه فلسطين منذ قرون وهي تحت البطش الصهيوني ومع ذلك لم ينتصر لها أحد، أهلها في ضيم ورباط، ومع ذلك جميعنا صامتون عنها.
ليس للمسلمين من وال ينتصر لهم، وليس لهم الحق في التعبير أو الحديث، بينما ينتصر البوذي لأخيه، والمسيحي لقسيسه، واليهودي لرهبانه، ونحن لا نجيد إلا الحديث على منابر المساجد، لا نعرف من الإنتصار لأخواننا إلا الدعاء.
أليس للمسلمين من حق في منظمة تنصر لهم، وتجبر العالم أجمع على الرضوخ لأصواتهم، وإجبار الدول الظالمة الفاسقة على إعطائهم حقوقهم كاملة، هاهم المسيحيون في كل مكان في العالم، وفي دول هم فيها قلة، ومع ذلك تمنح لهم الحقوق، بينما المسلمون لا أحد يطالب لهم بحق.
رسوب دوبلوماسيتنا أمام كل ما يحدث في دول تشاطرنا العقيدة والفكر، وشعب يرى أننا أحفاد الصحابة والأحق في الإنتصار لهم، وإجبار العام أجمع على عدم بخس حق من يؤمن بالله رباً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا.
جراح تنزف في كل مكان، ونحن صامتون، نرى الجرح ونزيده إيلاماً، نرى همومهم ونزيدها جوراً، بالسكوت على الظلم الواقع عليهم، ترى متى تصل وامعتصماه إلى أسماعنا. 

محمد المخلفي..

كلمات حب

الـمــرأَة ..كــائِـن يـغـلـفـه الغـمـوض .. ان أحـبـت عـشِـقـت بـجــنون .. وإن كـرِهَـت حقدت وتـناست قلبهـا الحـنون .. و إن انـتَقمــت اخــتارت طـريقَـة لا تخـطر عـلى بال مـجـنون . .



الـــــقـــــلــــب الـــــصـــــادق لا يـــــستطيــــع أن يــــعلــــمك النسيـــــــان بــــــل يعلــــــمك كيـــــــف تضحي وتـــــصبر و تتـــــألـــــــم لفـــــراق انســــــان...

سألنــــــي بعضهـــــم إلـــــى أي مـــــدى تحـــــب مـــــن تشتـــــاق اليهـــــم??

قلـــــت: إلـــــى المـــــدى الــــذي يجعلنــــــي اهديهــــــم احــــــدى عينــــــي

معتــــــذراً عـــــن الأخــــــرى حتــــــى أراهـــــم بهـــــا ..


الحــــب عـــــذاب..... فمــــن ذاقــــــــه ذاب...... ومن لمســـــــه شــــاب...........ومن قال لا يحــــــــــب....فهو أكبـــــــر كـــــــذاب...

السبت، 4 أغسطس 2012

اغرب 6 حالات وفاه حسب موسوعه جينيس

اغرب 6 حالات وفاه حسب موسوعه جينيس




في أحد الحقول المصرية تناولت أحد العامــلات ماء بارد ولكنها أصيبت بالذعر عندما



لاحظت وجود بعض النمل



في الماء فأسرعت إلى المنزل وشربت مبيد حشري فحدثت لها تشنجات ثم توفيت



بالمستشفى!!!!!!!



========== ========== ========



غرق عامل يدعى " روبرت هيرشي " كان يعمل بمصنع للفطائر في مدينة أوننغتون



بولاية بنسلفانيا ، بعد سقوطه في قدر مليء بالشوكولاته

!!!!!!!


========== ========== ========



بدأ عامل البناء الإنجليزي " أليكس ميتشل " الضحك بدون السيطرة على نفسه وهو



يشاهد مسرحية كوميدية تسمى ( ذي غوديز ) وبعد نصف ساعة سقط ميتاً !!!!!!!



========== ========== ========



في وارسوا ( بولندا ) غضبت امرأة غضبا شديدا عندما أبلغها زوجها أنه سيتركها



لدرجة أنها القت نفسها من نافذة الدور العاشر ... وفي هذه اللحظة نفسها كان الزوج



يخرج من المبنى ، فوقعت زوجته عليه وقتلته وعاشت هي !!!!!!



========== ========== ========



تعرض " هنري زيغلاند " من تكساس لإطلاق النار من شقيق محبوبته ، ولكن الطلقة



أصابته بعد عشرين عاما فقد أخطأ الأخ إصابة " زيغلاند " واستقرت في شجرة



قريبة .... وعندما قام " زيغلاند" بنسف جذع الشجرة بعد ذلك بعشرين عاما ، انطلقت



الطلقة وأصابته في رأسه فقتلته في الحال !!!!!!



========== ========== ========



كانت أربع من المشعوذات في مدينة المكسيك يقمن بإعداد جرعة من خليط يستخدمنه



في الشعوذة ، ولكن أثناء قيامهن بغلي الخليط السحري من الأعشاب والأمونيا في



مرجل ، ماتت الساحرات الأربع بسبب الأبخرة المتصاعدة!!!!!

فن الشحاذة ..!


فن الشحاذة ..!
يخطي من يعتقد أن الشحاذة عمل لايدخل فيه الفن
بل على العكس في الألفية الجديدة دخلت الفنيات والجماليات لهذا العمل الغير شرعي
وتحول بقدرة قادر الى عمل شرعي واحيان محترم جدا ..!
اليوم الشحاذة لاتعتمد على ( مد اليد ) وترديد كلمة لله يامحسنيـن ..!
المقومات اختلفت ..الان نحتاج الى لسان شاعر .. او موقع مهايط ..او كاتب منافق ..!

بالأمس كنت مع بعض الزملاء نتحدث عن إيجاد أفكار خلاقة للمواقع العربية
حدثتهم عن درواس موقعي الجديد وهو يهتم بالمصدر المفتوح بشكل عام ..رحبو بالفكرة
لكن حذروني من المنافسـة ..!

عندما سمعت هذه الآخيرة انزلت كاسة الشاي من يدي .ثم ابتسمت ابتسامة تعجب ..!
وقلت : منافسة على المصدر المفتوح ..ياليت نجد منافسة وشراسة وكثير من المواقع بهذا الفكر
تحدثوني عن المنافسة واغلب مواقعنا غير مرخص ويحوي برامج مقرصنة ويعلن بطرق غير شرعية ( سبام )
وكل مواقعنا منتديات فقط ..ألا من رحم ربي ..!واذا سلمنا من المنتديات ودعاة القرصنة ..
خرجو لنا رعاة الشحاذة الإلكترونية ..!

الشحاذة الإلكترونية رعاكم الله هي مصطلح املك براءة اختراعه ..واعني به
تلك المواقع التي هلت علينا تمجد وتمدح طويل العمر او الشيخ او البطل والفارس ..الخ

لنعد الى الشحاذة لعل شارع المليون.. عفوا شاعر المليون .وماتبعه من قنوات للشعر
هي مصدر رئيس لتفريخ الشحاذين الجدد ..! .. امدحني وأدفع لك .. هاذه هي كلمة السرفن الشحاذة ..!

انا اعتقد أن البطالة لدينا هي من أنتجت هذا الكم الهائل والغير معقول من الشعراء .!
تخيلو لو أن كل هؤلاء الشعراء مبرمجين .. وكل الشعر الذي يقولونه هو اكواد برمجية ..
ربما سنبني من هذا الجمع برنامج هائل جدا ..سنصل لمستوى اعلى بكل تأكيد ..!
لكن ترديد مديح في مديح لأشخاص احيان لاتستحق المديح .. شي ( مو منيــح ) ..!

معادلة الشحاذة بالشعر . معادلة ليست مستحيلة الحل .. لنحلها مع بعض
شعراء بمستوى ثقافي وتعليمي عادي ..لم يجدو وسيلة للعمل او للكسب يملكون موهبة الشعر
واحيان بدون موهبة والأبيات ( مكسرة ومجبورة بالغصب ) .. هم من كون هذه المعادلة الغبية .!
أنا لست ضد الشعراء والشعر والأدب بشكل عام ..لكن امتلئت الساحة وخرجت حثالة كبيرة .!
هذه الحثالة شوهت الشعر .. وهدف الشعر ..!

المشكلة أن فيه ناس ماتستحق المدح وتمدح ..فن الشحاذة ..!
اصبح كل الشعب لدينا ( شيخ - وبطل - وفارس - وطويل عمر - وقوي ) ..
اعتقد ان أبو عيـاد هو المواطن الوحيد حاليـا ..فن الشحاذة ..!

أنا اختنق هل يوجد احد مثلي ..!
احمد لله على تفاؤلي وحماسي وكمية الطموح والأمل والفكر الذي اعيش به
ولكن في حلقي غصة من كل شي حولي وبالذات الإعلام العربي و صفحات الإنترنت العربي
اعتقد أننا نحتاج لجيفارا عربي يثور على الإعلام المتعري الجنسي .. وعلى المواقع الغبيـة .!
لا أحد يصفني بالماركسية ..أنا لا أحب ترديد الشعارات القومية ..
ولكن يخرب بيتها هالقنوات العربية ..أنتجت لنا ( عقول ) غبيــة

اعلم أني طرقت ابواب كثيرة وفتحت حوارت كثيرة . لكنها الحقيقة
وانا لا أحب أنها اخفيها .. تلك هي الحقيقة ..
بالأمس سمعت صدى صوت لجيفارا .. كان يحدثني بلغة افهمها
قال لي : ان الطريق مظلم و حالك فاذالم تحترق انت وانا فمن سينير الطريق.
انتم هل تحترقون .. فن الشحاذة ..!

اخيرا ..
أنا لا أرفع القبعـه لأحد .. لأني ألبس عقال ..!
ولا أرفع هذا العقال . ألا في بعض الأحوال .
هنا سأرفعه احترماّ ..لكل من يريد تغيير الحــال ..

مع كل الود لكم فن الشحاذة ..!
أبــو عيـــاد

الخميس، 2 أغسطس 2012

إسأل ونحن نجيب ( كيف تنظم وقتك )

^
^
^
نظرة متقدمة في مهارة تنظيم الوقت
^
^
^
المراجع:
• أساسيات إدارة الوقت. روي أليكساندر
• الأولويات الأولى. ستيفن كوفي
• إدارة الوقت للمبتدئين. جيفري ماير

^
^
^
ما هي فوائد تنظيم الوقت؟
الفوائد كثيرة، منها ما هو مباشر وتجد نتائجه في الحال، ومنها ما تجد نتائجه على المدى الطويل، لذلك عليك أن لا تستعجل النتائج من تنظيمك للوقت، ومن فوائد تنظيم الوقت:
• الشعور بالتحسن بشكل عام في حياتك.
• قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
• قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.
• إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
• تحسين إنتاجيتك بشكل عام.
• التخفيف من الضغوط سواء في العمل أو ضغوط الحياة المختلفة.
^
^
^
كيف أعرف مدى استفادتي من وقتي؟ وكيف أعرف العوامل المبددة لوقتي؟

سؤال جوهري ومهم، تتطلب معرفة مدى استفادتك للوقت والعوامل المضيعة لوقتك أن تقوم بعمل سجل يومي لمدة أسبوع مثلاً وتدون فيه تفاصيل الأعمال التي قضيت فيها وقتك وكذلك كم أخذ كل عمل من الوقت، فتكتب حتى الأمور البسيطة والصغيرة والتي قد تضيع من وقتك دقائق يومياً لكن في نهاية الأسبوع قد تجد هذه الدقائق تحولت لساعات.
قم بتصميم جدول مفصل لكل يوم، وقسمه إلى عدد ساعات يومك وهي تقريباً 16 ساعة على افتراض أن النوم يأخذ 8 ساعات، وقم بتقسيم كل ساعة إلى 4 أقسام أي 15 دقيقة، وقسم الساعات إلى أعمال ومقدار الوقت المهدر لكل عمل. هذا اقتراح للجدول، المهم أن يوضح لك الجدول الأعمال ومقدار الوقت المهدر لكل عمل.
بعد ذلك عليك أن تقوم بتحليل الجدول وتبحث في عوامل تبديد الوقت فتزيلها وتسأل نفسك، هل هناك فرصة لتنظيم الوقت بشكل أفضل؟ إن كانت الإجابة بنعم - وهي كذلك دائماً - فعليك أن تبحث عن هذه الفرصة.
^
^
^

أنا مشغول ولا يوجد لدي وقت للتنظيم!
يحكى أن حطاباً كان يجتهد في قطع شجرة في الغابة ولكن فأسه لم يكن حاداً إذ أنه لم يشحذه من قبل، مر عليه شخص ما فرأها على تلك الحالة، وقال له: لماذا لا تشحذ فأسك؟ قال الحطاب وهو منهمك في عمله: ألا ترى أنني مشغول في عملي؟!
من يقول بأنه مشغول ولا وقت لديه لتنظيم وقته فهذا شأنه كشأن الحطاب في القصة! إن شحذ الفأس سيساعده على قطع الشجرة بسرعة وسيساعده أيضاً على بذل مجهود أقل في قطع الشجرة وكذلك سيتيح له الانتقال لشجرة أخرى، وكذلك تنظيم الوقت، يساعدك على إتمام أعملك بشكل أسرع وبمجهود أقل وسيتيح لك اغتنام فرص لم تكن تخطر على بالك لأنك مشغول بعملك.
وهذه معادلة بسيطة، إننا علينا أن نجهز الأرض قبل زراعتها، ونجهز أدواتنا قبل الشروع في عمل ما وكذلك الوقت، علينا أن نخطط لكيفية قضائه في ساعات اليوم.
^
^
^

لا أحتاج تنظيم الوقت لكل شيء، فقط المشاريع الكبيرة تحتاج للتنظيم!
في إحصائيات كثيرة نجد أن أمور صغيرة تهدر الساعات سنوية، فلو قلنا مثلاً أنك تقضي 10 دقائق في طريقك من البيت وإلى العمل وكذلك من العمل إلى البيت، أي أنك تقضي 20 دقيقة يومياً تتنقل بين البيت ومقر العمل، ولنفرض أن عدد أيام العمل في الأسبوع 5 أيام أسبوعياً.
5 أيام × 20 دقيقة = 100 دقيقة أسبوعياً
100 دقيقة أسبوعياً × 53 أسبوعاً = 5300 دقيقة = 88 ساعة تقريباً!!
لو قمت باستغلال هذه العشر دقائق يومياً في شيء مفيد لاستفدت من 88 ساعة تظن أنت أنها وقت ضائع أو مهدر، كيف تستغل هذه الدقائق العشر؟ بإمكانك الاستماع لأشرطة تعليمية، أو حتى تنظم وقتك ذهنياً حسب أولوياتك المخطط لها من قبل، أو تجعل هذا الوقت مورداً للأفكار الإبداعية المتجددة، وهذا الوقت شخصياً أستغله لاقتناص مشاهدات لأقوم فيما بعد بتدوينها في مقالات.
^
^
^

أود أن أنظم وقتي لكن الآخرين لا يسمحون لي بذلك!
من السهل إلقاء اللائمة على الآخرين أو على الظروف، لكنك المسؤول الوحيد عن وقتك، أنت الذي تسمح للآخرين بأن يجعلوك أداة لإنهاء أعمالهم، أعتذر للآخرين بلباقة وحزم، وابدأ في تنظيم وقتك حسب أولوياتك وستجد النتيجة الباهرة. وإن لم تخطط لنفسك وترسم الأهداف لنفسك وتنظم وقتك فسيفعل الآخرون لك هذا من أجل إنهاء أعمالهم بك!! أي تصبح أداة بأيديهم.
^
^
^

ألن أفقد بتنظيمي للوقت تلفائيتي وأصبح كالآلة؟
لا أبداً، المسألة لا ينظر لها هكذا، تنظيم الوقت لا يعني أن تصبح آلة تنفذ الأعمال المخطط لها فقط، إن تنظيم الوقت يجب أن يكون مرناً حتى لا تبح كالآلة، فنحن مهما حاولنا أن نتوقع كيفية تنظيم أوقاتنا فستأتينا أمور وأشياء لم نكن نتوقعها، هنا علينا أن نفكر في الأمر، هل الذي خططت له أهم أم هذا الأمر الذي طرء مؤخراً؟ تختلف الإجابة على هذا السؤال باختلاف أهمية ما خططت له، لذلك التلقائية تعزز أكثر وتصبح عقلانية أكثر وقد كانت قبل التنظيم تلقائية فوضوية.
^
^
^

أليست كتابة الأهداف والتخطيط مضيعة للوقت؟
افرض أنك ذاهب لرحلة ما تستغرق أياماً، ماذا ستفعل؟ الشيء الطبيعي أن تخطط لرحلتك وتجهز أدواتك وملابسك وربما بعض الكتب وأدوات الترفيه قبل موعد الرحلة بوقت كافي، والحياة رحلة لكنها رحلة طويلة تحتاج منا إلى تخطيط وإعداد مستمرين لمواجهة العقبات وتحقيق الإنجازات.
ولتعلم أن كل ساعة تقضيها في التخطيط توفر عليك ما بين الساعتين إلى أربع ساعات من وقت التنفيذ، فما رأيك؟ تصور أنك تخطط كل يوم لمدة ساعة والتوفير المحصل من هذه الساعة يساوي ساعتين، أي أنك تحل على 730 ساعة تستطيع استغلالها في أمور أخرى كالترفيه أو الاهتمام بالعائلة أو التطوير الذاتي.
^
^
^

سأفقد أوقات الراحة والترفيه إذا نظمت وقتي!
هذه فكرة خطأ عن تنظيم الوقت وللأسف يؤمن الكثيرون بهذه الفكرة، إن تنظيم الوقت عادة شخصية ترتبط بالشخص نفسه، فهو الذي يحدد أوقات الجد وأوقات الترفيه والراحة، والتنظيم يهدف فقط إلى تحقيق أفضل إنجازات وتخفيض الضغوط عن كاهل الشخص وكذلك إتاحة وقت له كي يطور نفسه ويتعلم ويمارس هواياته، تنظيم الوقت لا يعني الجدية التامة هو فقط يعني التنظيم في كل شيء حتى الترفيه يصبح منظماً وموجهاً أيظاً.
فمثلاً، تود قضاء وقت مع العائلة في رحلة، حدد لها موعداً وقم بالإعداد المسبق لهذه الرحلة وكيف أعمالك وارتباطاتك لكي لا تضيع عليك وقت الرحلة، وبذلك تربح عدة أمور، أولاً: رفهت عن نفسك، ثانياً: رفهت عن عائلتك، ثالثاً: يزداد الترابط بينك وبين عائلتك لأنك وضعت عائلتك ضمن دائرة الاهتمام وخططت لكي تقوم بأنشطة فعلية لصالح عائلتك.
^
^
^

لا أستطيع الاستمرار في التنظيم لظروف تمر بي، فماذا أفعل؟
لا تقلق أبداً فهذا شيء طبيعي، المرأة الحامل مثلاُ أو التي أنجبت طفلاً، عليها أن تهتم بطفلها لمدة سنتين أو أكثر وعلى طوال اليوم، فكيف تنظم وقتها؟ عليها أن تنسى الدفاتر والجداول وتضع جدول وحيد فقط حتى تهتم بالطفل الصغير، تضع فيه مواعيد زيارة المستشفى مثلاً وكذلك تحدد لنفسها كتب تقرأها في وقت فراغها عن تربية الأطفال مثلاً، هذا مثال بسيط وقس عليه أمثلة أكبر.
في الإجازات مثلاً، هل نحتاج لتنظيم الوقت أم لاستغلال الوقت؟ هناك فرق كبير طبعاً، أنا بحاجة لاستغلال وقت الفراغ في الإجازة لصالح تنمية مهاراتي ومعلوماتي أو حتى الترفيه عن نفسي، وبهذا قد لا أحتاج إلى الجدولة والتنظيم، لذلك لا تقلق إن مرت بك ظروف تجبرك على عدم التنظيم.
^
^
^

لا يوجد لدي حاسوب لتنظيم وقتي!
الحاسوب أداة مرنة وسهلة وممتازة لتنظيم الوقت، لكن ليس كل من لا يملك حاسوباً لا يستطيع تنظيم وقته، هذا ليس بعذر أبداً، كل ما تحتاجه مفكرة وقلم وجدول، وهناك دفاتر خاصة لتنظيم الوقت وسعرها رخيص نسبياً وهي أدوات ممتازة لتنظيم الوقت.
^
^
^
لا أحتاج لكتابة أهدافي أو التخطيط على الورق، فأنا أعرف ماذا علي أن أعمل.
لا توجد ذاكرة كاملة أبداً وبهذه القناعة ستنسى بكل تأكيد بعض التفاصيل الضرورية والأعمال المهمة والمواعيد كذلك، عليك أن تدون أفكارك وأهدافك وتنظم وقتك على الورق أو على حاسوب المهم أن تكتب، وبهذا ستكسب عدة أمور، أولاً: لن يكون هناك عذر اسمه نسيت! لا مجال للنسيان إذا كان كل شيء مدون إلا إذا نسيت المفكرة نفسها أو الحاسوب!! ثانياً: ستسهل على نفسك أداء المهمات وبتركيز أكبر لأن عقلك ترك جميع ما عليه أن يتذكره في ورقة أو في الحاسوب والآن هو على استعداد لأني يركز على أداء مهمة واحدة وبكل فعالية.
^
^
^

حياتي سلسلة من الأزمات المتتالية، كيف أنظم وقتي؟!
تنظيم الوقت يساعدك على التخفيف من هذه الأزمات وفوق ذلك يساعدك على الاستعداد لها وتوقعها فتخف بذلك الأزمات وتنحصر في زاوية ضيقة، نحن لا نقول بأن تنظيم الوقت سينهي جميع الأزمات، بل سيساعد على تقليصها بشكل كبير.
هل يساعدني الحاسوب على تنظيم وقتي؟
طبعاً، والحاسوب أداة مرنة لتنظيم الوقت كل ما عليك هو اختيار برنامج مناسب لاحتياجاتك واستخدامه بشكل دائم.
^
^
^

هل هناك أسلوب واحد يصلح لكل الناس في تنظيم الوقت؟
لا ليس هناك أسلوب واحد يصلح لكل الناس، إن كل فرد من البشر له خصائصه وظروفه الخاصة لذلك وجب عليه أن يكون مسؤولاً عن نفسه ويقوم بتنظيم وقته حسب حاجته هو.
^
^
^
ما هي أدوات تنظيم الوقت؟
الأدوات كثيرة، تستطيع مثلاً أن تصمم أداتك بنفسك، كتخطيط جدولك الخاص على الحاسوب، أو يمكنك شراء مفكرة صغيرة، أو دفتر مواعيد، أو منظم شخصي متكامل يحوي على شهور السنة وقائمة للأعمال وقائمة أخرى للهواتف وغيرها من الأمور الضرورية، أو يمكنك استخدام حاسوبك لهذا الشيء، او مفكرة إلكترونية، المهم أن تكون أداة مرنة وتصلح لاحتياجاتك.
^
^
^
^^^^^ حمـــــــــدي العثمـــــــــــان ^^^^^

عادات وتقاليد الزواج في اليمن





عادات وتقاليد الزواج في اليمن



هناك الكثير من العادات و التقاليد
المتعلقة بالعرس في الشرق و الغرب
ترجع أصولها إلى أزمنة قديمه , وتشكل تعبيرا رمزيا عن
معتقدات ، وعلاقات اجتماعيه تغيرت اليوم ،
ففي اليمن على سبيل المثال حينما يذهب الشاب
إلى بيت الفتاة التي يريد أن يتعرف عليها ويراها
الرؤية الشرعية لا بد أن يحمل معه هدية سواء أعجبته
الفتاة أم لم تعجبه، هذه الهدية تتكلف حوالي 20 ألف ريال
أي ما يعادل 150 دولارًا وهو ما يعد مبلغاً كبيراً إذا ما قيس
مستوي دخل الفرد اليمني الذي لا يتجاوز الـ500 دولار
في السنة ، وفي كل " موسم " أيام الخطبة
عليه أن يحمل إلى عروسه هدية، وحينما
تاتي لحظة عقد القران على العريس أن يحضر "مترًا"
أي سلسلة ذهبية طويلة وحزاماً من الذهب كما هي
عادة معظم نساء اليمن إضافة إلي الأسورة والحلقان "،
وفي مجلس الرجال يقف العريس أمامهم ويوجه كلامه
إلى أهل العروس ويقول هذا "تسرية" - مهر- ابنتكم
ويذكر مقداره، بعدها يعقد المأذون قرانه وإن أخّر العريس
زفافه عليه أن يرسل لعروسه مصروفها اليومي حتى تدخل بيته،
وفي ليلة الزفاف التي تُسمي "المخاضر" -نظراً لكثرة الخضرة
التي يضعونها فوق العريس لدرجة أن تحجب الشمس عنه-
يذبح العريس على الأقل عشرة كباش وهناك من يذبح
خمسين، أما الطبقة الغنية فتذبح مائة كبش!! وتطبخ
النساء فتة الموز وبنت الصحن - فطير بالعسل -
ويشتري العريس للمدعوين القات، وفي جلسة القات يقدم كل مدعو "طرحه أو رفده "
أي النقوط -مساعدة مالية- كل بحسب استطاعته، وفي
المجلس نفسه يعطي العريس "الشرط" وهو مبلغ من المال
يخرجه العريس لوالد العروس ولوالدتها ولعمها ولخالها وعمتها
ولخالتها وللخادمة إن كانت في البيت خادمة!!
والأغرب من ذلك يقدم الشرط "للسمية" أي لبنت في القرية سميت على اسم
العروس!! وتكون حصيلة الشرط هذا مماثلة لمقدار المهر الذي
دفعه ابتداءً ، ولا يتوقف العريس في اليمن عن دفع المال -
الذي يسمي هنا زلط - حتى ليلة الدخلة نفسها لا بد أن يكون
في جيبه حوالي 15 ألف ريال أي حوالي 100 دولار تتسلمها
العروس قبل أن تسمح له بكشف طرحتها البيضاء
وهو ما يسمي بـ " حق الدخلة " وإن لم يكن مع العريس
في تلك اللحظة هذا المبلغ لا تمكنه من نفسه ا
حتى وإن استدعي هذا الأمر عدة أيام !!
وفي مناطق أخري على العريس أن يحضر إلى بيت العروس
"السواقة" أي جملاً محملاً بسائر أنواع المواد الغذائية بدءًا
من الأرز والزيت وانتهاءً بالملح والكبريت. وتستمر حفلة الزواج
أربعة أيام، اليوم الأول: يُسمي اليوم الأخضر وهو في العادة
يوم الاثنين؛ حينما يحضر العريس لقراءة الفاتحة؛ حيث
تلبس العروس فستاناً وحذاءً وتمسك بمنديل كل ذلك لونه
أخضر، وفي اليوم الثاني (الثلاثاء): المُسمى اليوم الوردي
وهو مخصص للخطوبة تلبس العروس طقمًا لونه وردي،
أما يوم الحنة: وهو من الأيام المهمة في الأفراح اليمنية
فتلبس العروس فستانًا من القطيفة غالية الثمن هذا اليوم
في الغالب يكون يوم الأربعاء، وتكون الدخلة ليلة الخميس
فتلبس العروس فيها فستانًا أبيضًا ويُسمى
اليوم باليوم الأبيض، ويصاحب هذه الأيام جميعًا السمر الرقص " بالجنابي "-الخناجر-
وهو ما يسمي بالبرع مع إطلاق النار في الهواء سواء من قبل أهل العروس
أو العريس والمعازيم حتى يعلو صوت الطلقات النارية
على صوت الأناشيد، وبعد حفل ليلة الزفاف يمشي العريس
وخالها وخلفهما تمشي العروس ومن ورائهم بقية المعازيم
حتى يوصلوا العروس إلى بيت العريس، وما إن تطأ العروس
عتبة البيت بقدمها اليمنى حتى يسارع العريس بوضع قدمه
على قدمها، وهذا معناه في العرف اليمني أن الكلمة في البيت
ستكون للرجل، أما إذا سارعت العروس بسحب قدمها قبل أن
يتمكن العريس من وطئها معناه أن الأمر في تسيير دفة
شئون البيت ستكون العروس!! وفي بعض القرى تأتي "الشارعة"
وهي المرأة التي زينت العروس لتكشف لها طرحتها
قبل أن يدخل عليها العريس نظير مبلغ من المال.
عادات غريبة
توجد بعض العادات الغريبة في مناطق
متفرقة باليمن منها على سبيل المثال
حضور أهل العروس إلى منزل ابنتهم ثاني يوم الزفاف
أي الصباحية ويسمى (يوم القهوة) حيث تحتفل
العروس مع العروس مع أخواتها وصديقاتها المقربين ،
ويعطي العريس لحماته
مبلغاً من المال يسمى (الفتحة) بشرط
أن لا يكون الزوج قد لامس زوجته منذ الدخول عليها وحتى صباح هذا اليوم،
ثم تجلس الأم بعد (الفتحة) سبعة أيام في منزل
العروسين وفي اليوم السابع يذبح العريس لحماته رأس غنم ،
ثم ترجع إلى بيتها محملة بهذا الطعام الشهي ،
ولا تأتي العروس بيت والدتها إلا بعد شهر
من الزواج على الأقل أو شهرين ويصل
في بعض المناطق إلى سنة .

كتابة الأهداف / خطوة أولى على طريق النجاح



كتابة الأهداف / خطوة أولى على طريق النجاح


لكي تحدد الأهداف التي تهمك،
والتي ستستخدمها في خطتك، قم بعمل قائمة بكل شيء تتمنى أو تحلم بتحقيقه،
في شتى مجالات حياتك، أيا كان هذا الحلم صغيرا أم كبيرا، اكتبه على الورق.
فكتابتك لكل أهدافك على الورق في هذه المرحلة ستوسع من أفق تفكيرك.
وفي هذه المرحلة لا تحاول التفكير في الكيفية التي ستحقق بها هذه الأهداف،
وذلك لأنك إن قمت بالتفكير في كيفية إنجازها في هذه المرحلة المبكرة من وضع الخطط
والأهداف ستقلّص وتقيّد اعتقادك بقدرتك على تحقيقها. فهذه الأهداف لا تزال من وجهة نظرك بعيدة عن متناول يديك.
قد تتساءل في نفسك "لماذا إذن أكتب قائمة بأهدافي الحقيقية؟!"
إن كانت أهدافك تمثّل أهمية بالنسبة لك، عند كتابتك لها ستبدأ في رؤية فرص جديدة في الحياة لم تكن تراها من قبل،
وستجد نفسك منجذبا لا شعوريا تجاه هذه الفرص،
وستبدأ في تنمية قدراتك لكي تأخذك خطوة بخطوة نحن تحقيق أحلامك.
لذلك ضع كل ما يخطر ببالك من أهداف على الورق.
وتأكد أنه لن تكون لديك الرغبة في تحقيق هذه الأهداف إلا إذا كان الخالق سبحانه وتعالى قد منحك القوة لتحقيقها،
وسيساعدك قيامك بتنظيم هذه الأهداف وتحديد الأولويات منها على تحقيقها.
ستلاحظ أنك في بعض الأحيان لن تحقق هدفا بالطريقة التي خططت لها.
وفي أحيان أخرى ستجد أن تجربتك لبعض الخطط الإبداعية
واتخاذك بعض الخطوات الفعلية تقودك في اتجاهات لم تتوقعها من قبل،
وفي الغالب تكون أعظم وأكثر نجاحا من تلك التي وضعتها في خططك.
وذلك لأن الخطط وضعت على أساس مقدرتك الحالية،
وهذه المقدرة تتغير مع الوقت.
وعليك أيضا بالإضافة لقائمة الأهداف أن تضع قائمة بالاحتياجات الخاصة
والمهارات اللازمة لتحقيق التحسّن المطلوب لإنجاز الأهداف.
فعلى سبيل المثال إن كنت راغبا في التعمق بدراسة أحد مجالات العلوم المختلفة لكي تزيد من دخلك،
لكن لا يوجد لديك الوقت الكافي لعمل ذلك. ضع هدفا لنفسك بأن تلتحق بفصل للقراءة السريعة،
أو أن تدرس مقرر عن الذاكرة والتركيز.
وبالتالي سيكون بإمكانك أن تفعل الكثير في وقت قليل.
والآن توكل على الله، واخطوا أول خطوة على طريق النجاح،
وأسأل الله تعالى أن يعين ويوفق كل من له هدف أو بدأ بأول خطوة أن يحقق له النجاح
!^& حمدي العثمان &^!

التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية

التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية

هناك بعض المبادئ الاساسية التي علينا ان نضعها نصب اعيننا وهي :
• ان مانحس به من عواطف لايمثل الا جزء بسيط من الطاقة الوجدانية الكامنة داخلنا
• العواطف المدفونة والتي نسيناها هي اكبر حجما وأشد عنفا من العواطف التي نحس بها وندركها بشعورنا الواعي
• نحن لانتحكم الا في المراحل الاولى من اشتعال العاطفة والانفعال ولكن ما ان ينفجر البركان نصبح كالقشة في مهب الريح ولانستطيع التحكم بها
• الحياة الوجدانية والعاطفية شأنها شأن - اي جزء من الشخصية- قابلة للترويض والتهذيب
• كلنا بحاجة في جميع مراحل حياتنا الى هذه التدريبات التي تصقل حياتنا الوجدانية وتنقي سلوكنا العاطفي مؤدية بالتالي الى تقوية الشخصية


اولا .. تدريبات التفريغ الانفعالي
التدريب الاول
هناك احزانا كثيرة داخلنا نكبتها في اللاشعور لكنها تضغط علينا من الداخل ولاسبيل للتخلص من ضغطها الا بالنبش عنها وجعلها تطفو على السطح ولتحقيق هذا النبش نفذ مايأتي:
- اغلق باب الغرفة على نفسك
- قم بتذكر احزانك الدفينة (بعض الصور الخاصة بأحبائك الذين فارقوا الحياة او سافروا بعيدا ربما تساعد على اثارة مشاعرك)
- لاتمنع نفسك من التفجر العاطفي واترك دموعك تنهمر فالدموع الساخنة فيها شفاء وراحة لحياتك الوجدانية
- حاول اجراء هذا التدريب مرة كل شهر على الاقل وستحس بالراحة النفسية بعد ان تتفجر الشحنات المكبوتة داخلك
التدريب الثاني
- احضر حوالي خمسين فرخا من الورق الفولسكاب
- اجلس في مكان هادئ وابدأ في تقطيع الورق الى ثمان قطع متساوية (بتطبيق حوافه على بعضعها البعض ثم تقطيعها)
- استمر في هذه العملية البسيطة بهدوء وبطء
ستحس بالراحة النفسية بعد الانتهاء لأنك قد فرغت شحناتك الانفعالية المكبوتة داخلك بهذا التقطيع .. فالورق هنا يرمز الى العقبات التي أعاقت تفريغ طاقتك الوجدانية لكنك نجحت في اخراج هذه الطاقة المكبوتة عن طريق الرمز الممزق
- الورق الذي قمت بتقطيعه يمكنك حفظه والاستفادة منه .

ثانيا .. تدريبات الشجاعة والتخلص من المخاوف
علينا في البداية ان نميز بين الشجاعة والتهور فالشجاعة هي عدم الخوف من الاشياء او الاشخاص او الكائنات أيا كانت التي يجب الا نخاف منها .. اما التهور فهو عدم الخوف من الاشياء التي يجب ان نخاف منها
ولكي تصير شجاعا يجب ان تتخلص من المخاوف التي اكتسبتها في طفولتك وظللت تخاف منها حتى الوقت الحاضر في سنك هذه
وهذه التدريبات تساعدك على التخلص من المخاوف :

التدريب الاول
اذا كنت تشعر بالخوف من حيوان اليف مثلا فعليك بالمبادرة بشرائه صغيرا وقم برعايته وستجده يكبر بينما يصغر الخوف في قلبك ..
كل المخاوف عليك ان تعاملها بهذه الطريقة وعرّض نفسك تدريجيا لها - ستحس بالرعب والخوف في البداية لاشك - لكن مع تكرار تعرضك للاشياء المخيفة من وجهة نظرك ستجد انك قد تأقلمت معها وانطفأ ذلك الخوف في قلبك وستحس انك قد حققت انتصارا عظيما يعزز ثقتك بنفسك وبشخصيتك

التدريب الثاني
اذا كنت تشعر بالخوف من شخص معين مع انك تعرف ان ليس له سلطان عليك لكنه استغل خوفك منه وفرض سيطرته عليك فالجأ الى استخدام اسلوب الصدمة المفاجئة لكي تحطم هذا الخوف الوهمي كما يلي:
- انتهز اول فرصة تتقابل فيها مع ذلك الشخص واختلق موقفا متوترا وقم بمهاجمته لا باللسباب او الشتائم ولكن قل له ماهو مكبوت بداخلك نحوه بأسلوب حازم وقوي ستجده قد فوجئ بهذا الاسلوب منك وستصبح سيد الموقف وسيعمل لك الف حساب بعد ذلك ولن يساورك الخوف منه
- لاتتردد في انتهاج هذا الاسلوب الخاطف لأنه الاسلوب الوحيد الذي يخلصك من مخاوفك في مثل هذه المواقف ويعيد ثقتك بنفسك

ثالثا تدريبات الاسترخاء النفسي والعصبي
المخ هو الجهاز المسيطر على كل كيانك وكلما كان مخك في حالة جيدة كانت قدرتك على السيطرة على سلوكك اقوى
من المفروض بعد انتهاء المواقف التي تؤدي الى توتر اعصابنا ان تعود الاعصاب الى ماكانت عليه من ارتخاء لكن هذا لايحدث بل تظل الاعصاب متوترة وكلما حدث موقف جديد يضيف توترا الى القديم وهكذا .. لذلك فنحن في حاجة الى اعادة الاعصاب الى حالتها الاولى من الارتخاء باتباع التدريبات التالية:

التدريب الاول:
خصص مالايقل عن ربع ساعة يوميا قبل النوم لاجراء تدريب الاسترخاء
- استلق على ظهرك
- استمع الى ماتيسر من القرآن الكريم بصوت احد المقرئين المحببين الى نفسك - او الى موسيقا حالمة محببة الى نفسك -
- ابدأ في التركيز على عضلات واجزاء وجهك .. هل حاجباك مشدودان بتوتر؟ استرخ .. هل تجز على اسنانك؟ هل تعض شفتيك ؟ ان كان الامر كذلك فوجه الامر الى عضلات وجهك بأن تسترخي ..
- تدرج بعد ذلك الى ذراعيك ثم فخذيك ثم ساقيك حتى مشطي رجليك
- تأكد من ان جميع عضلاتك قد صارت في حالة استرخاء
- انتظم في هذا التدريب وستجد ان حالتك المزاجية العامة في تحسن مستمر وستصبح خاليا من التوتر العصبي الى حد بعيد

التدريب الثاني
انتهز فرصة عدم ارتباطك بأعمال هامة وابتعد عن البيئة التي انت متواجد فيها
- يستحسن ان تبعد حتى عن اسرتك وتتوجه الى مكان بعيد غير مألوف لك .. فمثلا اذا كنت من اهل المدن توجه الى الريف والعكس صحيح
- ان تغيير البيئة الطبيعية والاجتماعية معا لمدة يوم او يومين كفيل باستعادتك لاسترخائك العصبي والنفسي شرط ان تنسى همومك ومشاكلك ولاتحملها معك الى البيئة الجديدة التي هربت اليها لبعض الوقت

رابعا .. تدريبات الحس الجمالي

كثير من الناس يفقدون الشعور بالجمال بالرغم من كثرة الاشياء الجميلة حولهم . قد يعزوه البعض الى الألفة لكن هذا ليس صحيح لأن من يفقد الشعور بالجمال لايحس به اذا ماشاهد مناظر جميلة لا يألفها ويمكن تشبيه فقدان الشعور بالجمال بالصدأ الذي يغطي الآنية التي كانت تلمع ذات يوم .
لكي تستعيد شعورك بالجمال عليك بممارسة التدريبات الآتية :
لايكفي ان تكون مستهلكا للموضوعات الجمالية تقف منها موقف المتفرج السلبي بل يجب ان تكون ممارسا ايجابيا وصانعا للجمال
- حاول ان ترسم فتحس بجمال الرسم
- حاول ان تدندن مع النغمات التي تسمعها فيتدعم شعورك بجمال النغمة
- اشترك مع شريكة حياتك في تذوقها للجمال في اختيار الوان ملابسها وملابسك
- ابحث عن الجمال في شريكة حياتك وابرزه وأكد عليه فذلك سيسعدها ويسعدك
- تذوق الجمال في مأكلك ومشربك وملبسك وفي اوراقك وفي كل شيء تمتد اليه يدك
- درب نفسك باستمرار على تذوق الجمال وعلى خلقه في نفس الوقت .

المقابلة الشخصية .. نصائح مهمة والأخطاء الشائعة

المقابلة الشخصية .. نصائح مهمة والأخطاء الشائعة






المحتوى :

- أنواع المقابلات

- كيف تستعد للمقابلة ؟

- الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها

- أسئلة أخرى متوقّعة في أثناء المقابلة

– أخطاء شائعة في المقابلة

– النصائح الضرورية التي لا غنى عنها قبل المقابلة وأثناءها

- ماذا ترتدي في أثناء المقابلة ؟

تُعَدُّ طريقة كتابتة السيرته الذاتية أول خطوة يخطوها الطالب نحو الوظيفة ، وتُعَد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية .


إن هدف كل خطوة في عملية البحث عن وظيفة – بعدكتابة السيرة الذاتية – هو الوصول إلى جلسةِ مقابلة التوظيف التي تُتيح للطالب فرصةَ تقديم نفسِه لصاحب العمل ، وتعلُّمه المزيد عن هذا العمل .

فكيفَ إذاً تجري مقابلة شخصية ناجحة ؟



أنواع المقابلات :

1- المقابلة وجها لوجه وهي الطريقة التقليدية المتداولة . هذه الطريقة أسهل أنواع المقابلات وليس عليك سوى التحكم في حديثك ، وردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة , ولوكان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى , وذلك باستنشاق قدر من الهواء أو شرب فنجان من القهوة . ولكن يجب أن تحاول أن تَظهرَ بنفس القدر من الثبات والثقة والصراحة أمام الممتحِنين المختلفين لأنه سيتم تقييمك من قبلهم جميعاً .

2- المقابلة الجماعية (مقابلة مجموعة من المتقدمين للوظيفة معاً) . يُعَد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضاً , وغالباً ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ، ولكن طريقة إجراء المقابلة هي الذي تحدّد من سيتم اختياره للعمل .

ومن الأفضل في هذه الحالة أن تفعل مايلي :

- اختيار مقعد في منتصف المكان .

- الإجابة عن الأسئلة بوضوح وثبات .

- عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة خاطئة .

- لا تنتقد باقي المشاركين .

- حاول ألا تكون أول من يبدأ في السؤال عن المرتّب .

- لا تحتكر الحديث ، أعطِ فرصة الحديث للآخرين أيضاً .

- في النهاية لا تنسَ أن تحيّي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم .

3- المقابلة الهاتفية ( المقابلة عن طريق الهاتف)

وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيهى , فحاول بشتى الطرق أن يكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجرائها فعلى الأقل حاول أن تفعل مايلي :

- تكون بشوشاً في أثناء الحديث (فرغم أن الحديث هاتفياً إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك) .

- حاول أن تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية في أثناء حديثكما ، فهذا دليل على جدية الحوار .

- لا ترفع صوتك وأنتَ تتحدّث ، وإلا ستعطي ذلك انطباعاً سيئاً عنك مما يقلل من فرص حصولك على العمل .

في النهاية يجب أن تعلم أن المقابلة الشخصية مفيدة لأنها تعطيك الفرصة لمقابلة صُنّاع القرار في الشركة , وبما أنهم اختاروك لإجراء المقابلة فهذا مؤشر على أن سيرتك الذاتية مقنعة, وحتى إذا لم يتم تعيينك فغالباً ماتحتفظ الشركةُ بالسيرة الذاتية لفرص عمل أخرى ، أو قد يرسلونها إلى شركات أخرى .

4- لجنة فحص المتقدمين (لجنة التوظيف) : إذا كنت خجولاً فبالطبع ستشعر بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة , ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجّه حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة ، فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهل الباقين , وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيع تقديم الإجابة المناسبة . في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سناً وهكذا .


كيفَ تستعدُّ للمقابلة :


1- اهتم بمظهركَ الخارجي ، واختار الملابس المناسبة ، وطريقة ارتدائها بحيث تكون بسيطة ، وابتعد عن التكلّف والتصنع ، والإسراف ، والبهرجة ، والتأنق الزائد ، والصيحات المبالغ فيها , وكلما اقترب نمط الزي مما يرتديه العاملون في الجهة التي ستُعقد فيها المقابلة كان ذلك أفضل ، واحرص على الأناقة عموماً بحيث يتوجب عليك أن ترتدي ثياباً أفضل قليلاً من تلك التي تستخدمها يومياً ، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو بحسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة .
والمظهر العام للشخص لا يعتمد فقط على ما يرتديه , فالنظافة ، وتمشيط الشعر ، وتقليم الأظافر لا تقل أهمية عن كل ما سبق .
إن المظهر العـام يلعب دورا كبيراً فـي التأثير علـى الشخص الـذي يُجري لك المقابلة .
2- من المهم أن يصل المتقدم للوظيفة في الموعد المحدد للمقابلة وهو في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب , لذا يفضل أن يقوم باستطلاع مسبق لمكان إجراء المقابلة ، وكيفية الوصول للمكان حتى لا يحدث احتمال بوجود خطأ في العنوان أو سوء تقدير للوقت اللازم للوصول إليه . ويُنصح في هذا الصدد بالوصول قبل موعد المقابلة بوقت كاف إلى مكان قريب من الموقع المنشود وتمضية الوقت المتبقي في التجول للاسترخاء أوتناول بعض المرطبات .
3- الانطباعات الأولى التي تتشكل في بداية المقابلة الشخصية كثيراً ما تستمر , لذا يجب على المتقدم للوظيفة أن يدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة وقامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل , ولا مانع من أن يبدأ المتقدم بالحديث ببعض عبارات المجاملة “غير المصطنعة” حول الشركة ، أوالقاعة الموجود فيها ، أو شيء من هذا القبيل مما قد يشيع جواً من الألفة في المكان .
4- يجب على المتقدم للوظيفة أن يجيد الإنصات وألا يقاطع محدثَّه حتى لو اعترض على بعض ما يقوله وفي حال اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما ألايسعى لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل , وكأنه في مناظرة , وعليه إبداء رأيه بلباقة ثم محاولة الانتقال إلى موضوع آخر . وكثيراً من المقابلات الشخصية لم تُثمِر فرصةَ العمل المرجوة , لأن المتقدم ترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه .
5- كما أن الإنصات فضيلة فإن على المتقدم للوظيفة أن يطرح أسئلةً ، أواستفسارات تنمُّ عن حرصه على الإحاطة بالمعلومات اللازمة عن الجهة التي يسعى للالتحاق بها ، وعن فرصة العمل موضوع المقابلة , و هنا يظهر الإعداد الجيد للمقابلة , و للأسف فإن غالبية المتقدمين وبخاصةٍ حديثي التخرج يتعاملون مع المقابلة الشخصية وكأنها تحقيق في أحد أقسام الشرطة ، وبالتالي لا يتكلمون إلاعند توجيه سؤال إليهم و يتحرّقون شوقاً لإنهاء المقابلة .
6- اجمع أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل ، وعن الشركة وعن أهدافها وتحديداً عن الوظيفة المتقدم إليها . ويُستحسن التعرف على اسم الشخص أوالأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة . ولهذا يجب الإعداد للمقابلة الشخصية بمعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة , ومن ثم ينبغي التعرف على أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها . ويُفضل لو قام المتقدم للوظيفة بالدخول إلى موقع الإنترنت الخاص بهذه الجهة إن وجد . لذلك يُحَبّذُ أن يقوم المتقدم للوظيفة بالحصول على بيانات
الجهة التي ستُجري له المقابلة والسوق أو القطاع الخاص الذي تنتمي إليه بشكل عام . فهذه المعلومات توفّر ذخيرة كافية للمتقدم للوظيفة , لكي يتمكن من خلالها إظهار اهتمامه الجدّي بالشركة أو المؤسسة التي يسعى للالتحاق بها , كما إنها تبرز نضجه وإحاطته بالأمور ووعيه العام بالتكنولوجيات والبرامج التي يسعى صاحب العمـل لإلحاقه بها ، وتهيئ تلك المعلومات أيضاً للطالب إمكانية إطالة فترة المقابلة الشخصية في موضوعات تقـع في
دائرة اهتمام الطرف الآخر , مما يقوّي – لاشعورياً – من العلاقة بين طرفي المقابلة ، وهو ما يمكن ترجمته بفرصٍ أفضل عند مقارنة الشخص المعني بباقي المتقدمين لوظيفة ما .

7- اجمع نسخاً نظيفةً من الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل : الشهادات العلمية ، وشهادات الخبرة ، والسيرة الذاتية ، وخذ أكثر من نسخة من هذه الأوراق .


8- رتِّب أفكارَك وتساؤلاتك جيداً قبل الذهاب للمقابلة .

9- كنْ مستعداً لتقديم الشرح عن مؤهلاتِك للعمل، والأجوبةِ عن الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقاً من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك ، أو أمام المرآة في البيت .

10- حدد الأسئلة التي تريـد طرحَها في أثناء المقابلة ( طبيعة العمل ، ساعات العمل ، الراتب ، الحوافز …. )

11- إذا لم تكن مستعداً لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة ، وحدد موعداً آخر .

12- النوم يُريح الذهن ، لذا عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة ؛ لأن هذا سينعكس إيجاباً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك .

13- يوم المقابلة : احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .
  


الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها:

عادة ما تتضمّنُ أنواع الأسئلة التي تُطرح على المتقدّم من قبل أصحاب العمل :

- أسئلةً شخصية

- أسئلة تخصصية

- أسئلة عن الخبرات العملية

- أسئلة عن الرغبات والميول المهنية

وفيما يلي أعرض أمامكم أبرزها :

1- ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة ؟ يجب أن يتضمن ردك مزايا الشركة من وجهة نظرك التي كونتها من المعلومات التي جمعتها سابقاً . حـاول الإشارة إلى سمعة الشركة الجيدة ؛ أو أي معلومة إيجابية أخرى تعرفها عن الشركة، مثل: توجد لديكم فُرص للتدريب ، فرص متساوية للجميع ، العمل هنا يُتيح الفرصة للعمل في أمور أحبّها.

2- لماذا تركتَ عمَلَك السابق ؟ دائماً يبحث من يُجري المقابلة عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة ؛ فعليك توخّي الحذر من التذمر من عملك السابق ، بل عليك أن تمدح شركتك السابقة أو تقول أمراً إيجابياً عنها . اشرح باختصار وبصدق أسباب تركك للعمل السابق . قـل أي أمر إيجابي يمكنك قوله . على سبيل المثال : إذا تركت العمل لأسباب صحية، أشر إلى أنك قادر الآن على تحمّل كافة المهام المنوطة بالعمل الجديد . لا تنسَ أن تشير إلى أنك قد اكتسبت خبرةً من عملك السابق في تحمل المسؤوليات .

3- ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق ؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق . أخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. تحدّث عن مسؤولياتك والأشخاص الذين تعاملت معهم. كم بقيت هناك، والترقيات التي حصلت عليها.

4- أي نوع من المعدّات والأجهزة يمكنك تشغيلها ؟ اذكر أي نوع من المعدات ذات العلاقة بالعمل الجديد ، تدريبك ومؤهلاتك ، المدة التي شغّلت فيها هذه المعدات والأجهزة.

5- كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل ؟ وكيف كنت تقضي وقتك ؟ صِفْ : كيف كنت تبحث عن العمل ، وما هي الأعمال التطوعية التي قمتَ بها ، والدراسات الإضافية ، والهوايات . وكل ذلك باختصار .

6- حدثني عن نفسك . ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك ؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي ، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه ، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنّب الأحاديث غير المهمة .

7- ألا ترى أن تأهيلك أعلى مما هو مطلوب في الوظيفة ؟ أكد على أنك تتطلع لشيء جديد ، مختلف وحيوي ، وأنه بإمكانك تلقّي التعليمات بنفس إمكاناتك لإصدارها .

8- ما الذي يجعل الموظف ناجحاً في عمله ؟ صف المهارات المطلوبة ، مثل : الالتزام بالنظام ، الحفاظ على سرية العمل ، القدرة العالية على الاتصال ، المرونة ، التكيّف مع بيئة العمل ، التعاون ، الشعور بالآخرين . يمكن أن تذكر بعض مهاراتك من خلال عملك السابق .

9- ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن ؟ يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني ، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملماً بالفرص المتاحة لك بها ، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة . بيّن لهم أنك تريد أن تعمل في نفس الشركة طوال المدة على أن تتم عملية التطوير من خلالها .

10- كيف يمكنك معالجة ضغط العمل ؟ صف الضغط في أعمالك السابقة مستخدماً أمثلة حديثة ، مثل: كيف تصرّفت مع تغيير الموعد النهائي لإنجاز أمر ما ، إنهاء طلبات بسرعة بالغة ، التعامل مع العجز في الموظفين .

11- ما هو الراتب الذي تتوقعه ؟ إن كان مستوى الراتب قابلاً للتفاوض كن مستعداً للتفاوض . ولكن كن حذراً ، طلبك العالي جداً قد يُخرِجك من المنافسة على الوظيفة ، وبطلبك المنخفض جداً قد تكون أنت الخاسر مستقبلاً . حاول أن تعرف مسبقاً مستويات الرواتب في جهة العمل قبل حضور المقابلة .

12- كيف كان معدل غيابك عن عملك السابق ؟ إن كان نادراً ، أخبرهم بذلك.
إن كان الغياب مشكلة تواجهك، اشرح لهم أسباب ذلك، لتطمئن أصحاب العمل على حل هذه المشكلة. إن كانت لديك إعاقة، ناقش معهم بحرية الحلول المتاحة، وكن إيجابيا.

13- متى ستكون جاهزا للبدء في العمل ؟ لتكن إجابتك: “في أسرع وقت ممكن”! لاتضع أي عقبات في الطريق .

14- ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك ؟ ينبغي أن تكونَ على دراية بنقاط قوتك وضعفك ، وذلك من المعلومات الموجودة في طلبك للحصول على الوظيفة وسيرتك الذاتية التي قدمتهما .ابدأ بشرح أجزاء من عملك السابق كانت صعبة عليك ، ثم اشرح كيف تمكّنت من التغلب على هذه الصعوبات. كن موجزاً وصادقاً .

إن أصحاب العمل يقدّرون الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم أكثر من الذي يلقونها على الآخرين .

15- ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية ؟ ترتكز الإجابة هنا على جزأين : أولاً تعريفُك للمصاعب ، وثانياً كيفية تصرّفِك في مثل هذه المواقف ؛ لذا يجب أن تروي لمن يُقابلك موقفاً صعباً مررت به ، وأظهرت حسن تصرف في حلِّه، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.

16- هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين ؟ يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصاً تنسجم مع العمل الجماعي ، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعياً ، ثم أجب الإجابة المناسبة ، مثل (عادة ما أكون سعيداً بالعمل منفرداً إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).

17- هل لديك أية أسئلة ؟ عادة ما يطرح هذا السؤال في نهاية المقابلة . جهّز نفسك للسؤال عما تريد معرفته عن الوظيفة والشركة . وهذه بعض الأمثلة :

- لماذا هذه الوظيفة شاغرة ؟

- لماذا رحل آخر موظف عنها؟

- من سيكون مسؤولي المباشر؟

- ما هو التدريب الذي أحتاجه؟

- ماذا سيكون عملي الأول؟

- متى سأتلقى جوابكم على طلب التوظيف؟

إن كثيراً من القائمين على المقابلة يسألون المتقدم للوظيفة في نهاية المقابلة عما إذا كان لديه استفسارات , وهنا ينصرف ذهن المتقدم للوظيفة غالباً إلى مواعيد الإجازات أو مواعيد العمل في حين أن الأفضل أن يُبدي المتقدم للوظيفة اهتمامه بفرص التدريب المتاحة والوقت اللازم لتولي مسؤوليات أكبر والترقي وهكذا .


أسئلة أخرى متوقّعة في أثناء المقابلة

1- ما هي الأهداف التي تُريدُ تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت في تحقيقها ؟

2- لماذا اخترت العمل في هذا المجال تحديدا ؟

3- كيف تقيّم النجاح؟ وهل يمكن أن تعطي مثالاً لنجاح أحرزته ؟

4- هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم مع البيانات؟

5- كيف تستطيع التعامل مع مشاكل العمل؟

6- أعط مثالاً لمشكلة كبرى واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح .

7- ما أهم بالنسبة لك : نوعية الوظيفة أم المرتب ؟

8- ما هو متوسط المرتب الذي تتوقعه؟

9- أعطِ مثالاً عن مـوقف اضطررت أن تتخذ فيه قراراً سريعاً , وما كانت نتائجه ؟

10- ما هو أكثـر موقف صعب تعرّضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء ؟

11- كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسؤوليات متعددة ملقاة على عاتقك ؟

12- ما هو التحدي الذي واجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه ؟

13- ما هي صفات المدير الناجح ؟


أخطاء شائعة في المقابلة أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية :

1- طريقة تصفيف الشعر بحيث لا يكون هناك مبالغة في الطول أو القصر .

2- تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة في أثناء الكلام .

3- تقليم الأظافر .

4- عدم الذهاب إلى المقابلة وعلى اليد أو الذراع آثار لوشمٍ معيّن .

5- الإجابة السريعة عن السؤال دون ترك وقت للتفكير قبل الإجابة . وهذه النقطة تدخل ضمن عدم الإضغاء الجيد للسؤال .

6- الكلام بصوت منخفص بحيث لايسمعك من تتحدّث معه ، أو الكلام بصوت مرتفع ، وكن واثقاً من نفسك , ولكن أحذر من الثقة الزائدة فقد يتم فهمها على أنها عدوانية .

7- الخروج عن موضوع السؤال إلى موضوع آخر .

8- الإسهاب ، والدخول في تفاصيل غير لازمة لايتطلبها السؤال .

9- الارتباك وعدم الثقة بالنفس . فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك في أثناء المقابلة .

10- الظهور بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة ستعرض عليه .

11- مضغ الحلوى أو اللبان .

12- التدخين ، و لو عَرضَ عليك المسؤول عن المقابلة سيجارةً ارفضها بأدب .

13- إصدار إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه .

14- وضع ساق على ساق والاسترخاء بطريقة ممثيرة للاستهجان .

15- الجلوس قبل السماح لك بذلك .

16- النظر أو التفتيش في الأوراق الموجودة على الطاولة .

17- ترك الجوال مفتوحاً ، أو الرد على أي مكالمات .

18- لاتمزح أو تخفف الدم ، ولا تُلقِ بالنكات في أثناء إجراء المقابلة 


النصائح الضرورية التي لا غنى عنها قبل المقابلة وأثناءها :

1- النوم جيداً في الليلة التي تسبق المقابلة ، وتناول طعام الإفطار قبل الذهاب للمقابلة .

2- خطط للوصول مبكراً إلى مكان إجراء المقابلة , فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدى إلى تأخيرك فيجب الاتصال فوراً للاعتذار .

3- احضِرْ معك نسخاً إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.

4- انظر في عين محدّثك حتى تُشعره بثقتك بنفسك.

5- لا تكذب ، وأجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل غير اللازمة.

6- ابرز إنجازاتك السابقة ، ولا تعط أي انطباع سلبي عنك .

7- لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ، وحاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.

8- لاتتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.

9- تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضاً لتقييم الشركة والعاملين بها .

10- وضّح ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلاً من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك .

11- عند نهاية المقابلة الشخصية علـى المتقدم للوظيفة صافح القائم بالمقابلة ، وأبتسم ، وأنظر إليه مباشرة ، وأشكره على ما أتاحه له من فرصته, كما أنه لامانع من السؤال عن التاريخ الذي يتوقع فيه معرفة نتيجة المقابلة , حيث إنه في أغلب الأحيان تقابلُ الجهة الراغبة في التوظيف عدداً من المتقدمين قبل اتخاذ قرارِها بشأن مَن سيقع عليه الاختيار , ويهمل % 99 منهم . ومن الضروري إرسال خطاب شكر في اليوم التالي للجنة التي أجرت المقابلة يعبر المتقدّم للوظيفة من خلاله عن امتنانه للمقابلة وازدياد تطلعه للالتحاق بالشركة أو المؤسسة بعد ما سمعه عن أعمالها وخططها خلال المقابلة, و يساعد هذا الخطاب في التذكير بشخص المتقدم , كما أنه يبرز دماثة خلقه ودرايته بآداب التعامل المهني خاصة أن المتقدمين الذين ينافسونه على الوظيفة كُثُر .
 


ماذا ترتدي أثناء المقابلة

إن مظهرك – في أثناء إجراء مقابلة العمل – الذي يتضمن المظهر العام وطريقة التصرف

وتعبيرات الوجه المختلفة هو الذي يحدد كيفية حكم الآخرين عليك للوهلة الأولى ؛ لذا

فإنه يتعين عليك أن تترك انطباعاً إيجابياً أثناء إجراء مقابلة العمل . ومن أهم العوامل التي

تؤثر في رأي مسؤول التوظيف هو ما ترتديه . فمن وجهة نظره أن مظهرك يدل على

مدى ملاءمتك للعمل بالشركة . ومن الممكن أن يكون مظهرك هو السبب الرئيسي

لاختيارك من ضمن باقي المتقدمين . فكيف تعطي انطباعاً إيجابياً من الوهلة الأولى ؟

وهذه بعض النصائح التي تُقدّم عادة في هذا المجال :

إن القاعدة الذهبية لكل من الرجال والنساء هي (الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه) . فعلى سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل بمجال تكنولوجيا المعلومات والانترنت حيث يلبس الموظفون الملابس غير الرسمية ستُعتبر مبالغاً في أناقتك إذا ماذهبت إلى هناك مرتدياً بدلة, وعلى العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة عمل في بنك استثماري أو فندق كبير فستترك انطباعاً سيئاً إن ذهبت مرتدياً ملابس غير رسمية بدلاً من البدلة التقليدية .

فكيف تستطيع معرفة ما هي الملابس الملائمة لإجراء المقابلة الشخصية فـي شركة معينة ؟ بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب إلى الشركة متعللاً بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما ستعكسه لك ملابس الموظفين هناك .

ارتدِ ملابس تلائمك, فلا ترتد ملابس واسعة عليك أو ضيقة , فإذا كانت لاتناسبك فلاترتدها .

ومن الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس غير الرسمية . ويكون ذلك على النحو التالي :

- يُفضّل ارتداء بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ، ويفضل أن تكون زرقاء أو رمادية ، ويجب أن تتجنّب البدل السوداء تماماً ، فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية، فإن ارتديتها فستعطي انطباعاً سيئاً يتمثّل في أنك غير معتاد على ارتداء البدل ، أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ، ولاحظ أنه يجب الامتناع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة .

- ارتدِ قميصاً بلون هادئ أكمامه طويلة , ويكون لونُه مناسباً للبدلة لذا فإن اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح سيكون اختياراً آمناً .

- اختر ربطة عنق تقليدية مناسـبة للون القميص والبدلة ، وتجنب الألوان الفاقعة ، مثل : الأصفر والوردي . ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتى الحزام ، فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميدياً أو طويلة تتعدى منطقة الوسط.

- أن يكون لون الحذاء غامقاً ويتم تلميعه جيداً .

- يجب أن يكون لون الجورب غامقاً ( تفادى اللون الأبيض) ، وأن يكون الجورب طويلاً حتى لا يظهر لون الجلد .

- ارتد حزاماً جلدياً يتناسب مع لون الحذاء .

- لا تذهب أبداً إلى مقابلة ، وأنتَ ترتدي بنطلون (جينـز) أو (تي شيرت) أ(حذاء رياضياً) أو (صندل) .

وأخيراً إن مظهرك العام لا يتحدد فقط بناءً على ما ترتديه ، ولكن يؤثر فيه أيضاً طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال) بالإضافة إلـى رائحة الجسم , فإن رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعاً سيئاً ، وكذلك كيفية تصرفك ؛ أي كيف تمشي , كيف تجلس , كيف تتكلم , كيف تصافح . فكل هذا يعطي انطباعاً عن مدى ثقتك بنفسك ، لذلك فعندماً تقف قف مستقيماً واجلس مستقيماً .
    


التربية في ظل المتغيرات الجديدة

التربية في ظل المتغيرات الجديدة

للكاتب محمد الدويش
المحتويات
أبرز المتغيرات الجديدة
تحديات العولمة وآثارها
فرص العمل
الصراع العربي الإسرائيلي
التغيير التربوي المرتقب
التفاؤل
الإعتناء بالتربية الإيمانية
تقوية الحماية الداخلية
إعادة النظر في أهداف التربية
الارتقاء بالمربين
السعي لإنشاء مؤسسات تربوية عامة
توسيع دائرة الجهود التربوية
تطوير الأساليب التربوية
اقتحام وسائل الإعلام والمشاركة فيها
تعزيز الوظيفة الإجماعية للمدرسة
تدعيم الروابط الاجتماعية وتقويتها
تقديم الخدمات الاستشارية في الجانب النفسي والاجتماعي
تفعيل دور التعليم الأهلي
تطوير التعليم الشرعي