الأحد، 20 مارس 2011

وصايا لقمان

وصايا لقمان

هذه وصايا لقمان لابنه

قال تعالى [ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ]

وقال تعالى [ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ]


وصايا لقمان لابنـــه

يا بني : ما ندمت على السكوت قط

يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك فإن الشر للشــر خلق

يا بني : عود لسانك اللهم اغفر لي فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً

يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة

يا بني : لا تكثر النوم والأكل فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة

يا بني : بئراً شربت منـــه لا تــــرمي فيه حجــــــراً

يا بني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك

يا بني : شيئان إذا حفظتهما لا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ودرهمك لمعاشك

يا بني : إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ولا أخبث منهما إذا فسدا

يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها

يا بني : لا تضحك مع عجب ولا تسأل عما لا يعنيــك

يا بني : إنه من يرحم يُرحم ومن يصمت يسلم ومن يقل الخير يغنم ومن لا يملك لسانه يندم

يا بني : زاحم العلماء بركبتيك وأنصت لهم بأذنيك فإن القلب يحيا بنور العلماء

يا بني : مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشيــــــاء

يا بني : إذا كنت في صلاة فأحفظ قلبك

يا بني : وإذا كنت في مجلس الناس فأحفظ لسانك

يا بني : وإذا كنت في بيوت الناس فأحفظ بصرك

يا بني : وإذا كنت على الطعــام فأحفظ معدتك

يا بني : واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ

إســاءة الناس إليك --- وإحسانك للناس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق