الاثنين، 24 ديسمبر 2012

أقوال في التعامل مع الناس


أقوال في التعامل مع الناس



يستحيل ارضاء الناس في كل الأمور، ولذا فإن همنا الوحيد ينبغي أن ينحصر في إرضاء الله تعالى.





- التعايش لا يعني نسيان التميز والخصوصية، ولا أن تتنازل عن رأيك لأنه جزء من شخصيتك .. التعايش هو أن يتخلى الإنسان عن التعصب والإحتقان، فالدعوة والمجادلة بالتي هي أحسن والحوار من معاني التعايش .
سلمان العودة




- تعلم الإختلاط بجميع أنواع البشر، وواظب على الإحتكاك المستمر بهم، إلى أن تتمهد الأجزاء غير المتساويه من عقلك، و هذا مالا تستطيع أن تفعله إذا كنت في عزلتك .
ديل كارنيجي




- إن ما يميز الكائن البشري هو ميله إلى الإجتماع، فهو اجتماعي بالوراثة .
فالون



- صاحب الفراسة يميز الناس بعقله لا بعينه.




- فقط بالقلب نستطيع الرؤية بوضوح، فالأشياء الضرورية تختفي عن النظر .
انطوان دي سانت اكسوبيري



- يوزن المرء بقوله، ويقوم بفعله .
ابن خلدون




- لا تستطيع الحكم على الآخرين بصواب وموضوعية، إلا إذا لم تكن محتاجاً إليهم .




- السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفا من الله لا منهم
. ابن تيمية




- إن تأليف القلوب فن لا يجيده إلا القليل، وإن قادته هم أهل القلوب السليمة والفطر النقية .




- بدلاً من أن تنظر للناس وكأنهم يهاجمونك، انظر إليهم كخائفين يلتمسون منك العون والحب .
ابراهيم الفقي



- التفهم بداية الإستحسان .
اندريه جيد




- مسؤولية التسامح تقع على من لديهم أفق أوسع .
جورج اليوت



- كيف تريد أن يهتم بك الناس وأنت لا تهتم بأحد ؟



- عامل الناس كما تحب أن تُعامل.




- إن آداب السلوك هي فن التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين .
أليس ديوار ميلر




- إذا كنت تريد أن تكون شخصية محبوبة في المجتمع، فيجب أن توافق على أن تتعلم أشياء كثيرة رغم أنك تعرفها تمام المعرفة
. تاليران




- من الجيد أن تغفر للناس زلاتهم، ولكن الأفضل من ذلك أن تنساها.




- إما أن تسامح تماماً أو لا تسامح على الإطلاق
. ابراهيم الفقي




- لا أحد يمكنه إشعارك بالنقص بدون موافقتك
. اليانور روزفلت




- تعود على قول كلمات مثل : شكراً جزيلاً، أرجوك، من فضلك، لطفاً ... إنها تفعل فعل السحر في الناس.




-
احسن مقياس لعقلية أي شخص هي أهمية الموضوعات التي يتناقش فيها . مارك لافونتين




- احذر هؤلاء الذين يضحكون على لا شئ وعلى كل شئ
. ارنولد جلاسو




- الشغف باستلفات الأنظار عام بين جميع الناس ولكن منهم قوماً يظهر كأنهم يطلبونه بألسنتهم وقوماً كأنهم يحرزونه بالرغم منهم ومن الناس .
عباس محمود العقاد




- اذا كنت من يهوى استعراض قدراته فإنك ستكون منفراً في نظر الآخرين، أما إذا كنت تتصرف بصدق وتؤدي أي عمل بإخلاص فتأكد أنك ستقدم للجميع أقوى العروض.





- تجنب إعطاء الوعود التي يتعذر الإيفاء بها.





- كثرة الضحك تذهب الهيبة.




- المدح غير المستحق .. سخرية متخفية
. الكسندر بوب




- لتجتذب الرائعين يجب أن تكون رائعاً، ولتجتذب الأقوياء يجب أن تكون قوياً، ولتجتذب المخلصين يجب أن تكون مخلصا، فبدلاً من العمل على تحويل الناس إلى ما ليسوا عليه، اعمل على ذاتك .. فإذا أصبحت كما تريد اجتذبت إليك من تريد
. جيم كون

منقول ^_^

تناول الموز ينعش الأحلام

تناول الموز ينعش الأحلام
الاكثار من تناول الموز يساعد على تذكر الأحلام في الصباح
لندن - ي. ب. أ

إن كنت ممن ينسون أحلامهم عند اليقظة، بات أمامك سبيل لتذكّرها وهو الإكثار من تناول الفيتامين (ب6).
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين بمجموعة "مايو كلينيك" الأميركية للأبحاث وجدوا من خلال دراستهم الأولية أن تناول الفيتامين "ب6" بإمكانه ليس فقط أن يعطيك القدرة على مزيد من الأحلام الواضحة بل يساعدك أيضاً على تذكرها في الصباح.
ومن المفترض أن نكون جميعنا يحلم ب 4 إلى 6 أحلام في الليلة، لكننا غالباً ما نشعر بصعوبة في تذكّرها، وخصوصاً بشكل كلي.
ويعتقد منذ وقت طويل أن الفيتامين "ب6" الموجود في اللحوم والحبوب الكاملة، والخضار، والمكسرات، والموز، يساعد على تذكر الأحلام ووضوحها، لكن ذلك كان يعتمد على النظرية وليس على دراسة دقيقة.
وفي العام 2002 أجريت دراسة صغيرة لبرهنة هذه النظرية، وشملت 12 طالباً جامعياً أُعطوا كميات متنوعة من الفيتامين "ب6" على مدى 5 أيام.
وأخذ 4 من الطلاب 100 ملغرام من الفيتامين المذكور، و4 أخذوا 250 ملغراماً، في حين أعطي الباقون دواء وهمياً.
وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا الكميات الأعلى من الفيتامين "ب6" ظهرت لديهم معدلات أعلى من الأحلام الواضحة.
ويعتقد العلماء أن الفيتامين هو الذي كان له هذا التأثير لأنه يحوّل الأحماض الأمينية إلى ناقل عصبي يدعى سيروتونين، الذي يوقظ الدماغ خلال فترة النوم التي تكون فيها الأحلام أكثر وضوحاً.
ويلفت الباحثون إلى أن الإكثار من تناول هذا الفيتامين من شأنه أن يحدث الأرق، ويزيد ضغط الدم، ونوبات الهلع.



فتح اكثر من حساب فيس بوك وايميل على الفايرفوكس


فتح اكثر من حساب فيس بوك وايميل على الفايرفوكس



معلومات الكتاب

العنوان: فتح اكثر من حساب فيس بوك وايميل على الفايرفوكس
عن الكتاب:
فتح اكثر من حساب فيسبوك وايميل على متصفح الفايرفوكس
تأليف: Ahmed Al-Saadi 


التحميل
V
V
V

تحميل الكتاب

أسكتـتـني هـذي الكلمــات


أسكتـتـني هـذي الكلمــات

i!البسمـــــــــــه i!

البسمه عنوان الرقه والذوق السليم فأجعلوها ملازمه لكم
ابتسم عند المصافحه .... والقاء ... الوداع

i!الـتـفــــــــاخــــــــر i!

لا تفاخر بجمالك او مالك او طيب اصلك فلست انت صانع شي من هذا

i!ألامــــــــــــــــك

اذا كنت تشعر بألم لأي سبب اعمل في الصمت على ازاله اسبابه ولا تجلس طول الوقت في
شكوى منه


i!شهــــــــــــاده i!


لا تفتخر بما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافه الواسعه ...
لكن الدليل على ثقافتك هو ... كلامك وسلوكك .



!الــــــــــــذوق i!



لا تطرقع اصابعك بين الناس ولا تبلل اصابعك بلعابك عندما تريد تقليب صفحات كتاب او جريدة .

i!الصـــــــــــوتi!

خير الامور الاوسط حتى في حديثك... فلا يكن صوتك عاليا مزعجا ولا هادئا لا يسمع


!iالسمـــــــــــــو i!

يقول طاغور
(( ندنو من العظمه بقدر ما ندنو من التواضع ))
اطلب دائما العلو والسمو
والعلو شي والتعالى شي اخر
الاول حقيقه والاخر خيــال

( وما اجمل العلو اذا صاحبه التواضع )

حكم مكتوبة بماء الذهب



ثلاثـة يـأتون بلا موعد مسبق
(( الحب .. الحظ .. الموت ))

-

* الناس كفناجين القهوه
(( ساده .. وسكر زيادة .. ومضبوط !! )) .

-

* بين الحب والوقت علاقة أبدية فالحب يقتل الوقت بسرعة شديدة
والوقت يقتل الحب ببطء شديد !! .

-

* كل شئ في هذه الدنيا له ( ثمن ) حتى الكفن !! .

-

* الغيرة هي إلتقاء صوت العاطفة بصوت العاصفة !! .

-

* ثلاثة لايعرفون الشبع
(( طالب العلم .. طالب المال .. طالب الشهرة !! )) .

-

* اثنان يذهبان ضياعا
(( المعروف في غير اهله .. المعروف في عقل يتباهى بجهله !! )) .

-

* النوم كالحب كلاهما آخر من يلبي النداء حين تشتد الحاجة اليه !! .

-

* صداقات لاتنتهي
(( المرأة بمرآتها .. القارئ بكتابه .. المنافق بحذاء من ينافقه !! )) .

-

* الوقت الذي ينقضي في التفكير الصامت قد يجلب ثروات ضخمة من خلال ابتكار أفكار سليمة .

-

* التأجيل هو ابن التردد وهو ابن عم التسويف , وبهذا الثلاثي يبقى الكثيرون فقراء .

-

* سلم الشهرة ليس مزدحماً في القمة .

-

* في السياسة لاتوجد حقائق ثابته ولا ثوابت حقيقية !! .

-

* يموت الانسان حينما يفقد قدرته على التمني لاحينما يفقد قدرته على التنفس !! .

-

* اكبر خطأ يرتكبة الإنسان هو أن يعتقد أنه لا يخطىء .

-

* من يطارد عصفورين يفقدهما .

-

* النجاح الذي يأتي بسرعة ربما يذهب بسرعة .

-

* أعمق حافز في طبيعة الإنسان هو : " الرغبة في أن يكون عظيماً " .

-

* لحظة الحب الحقيقي كلحظتي الميلاد والموت لاتتكرر !! .

-

* الشائعات كثياب النساء ..
كلما زاد اختصارها كلما زادت إثارتها
وكلما تطوع الكثيرون بإكمال ماخلفها من خطوط !! .

-

* كل ما نراه عظيماً في هذه الحياة بدأ بفكرة ومن بداية صغيرة .
-

* المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا ينظر الى الأسفل , حيث المخاطر التي تشتت الذهن .

-

* لا أحد يستطيع أن يبقي الانسان في القاع إلا نفسه .

-

* المرأة كالزهرة ثقافتها هي عطرها وعفتها هي اشواكها
وبدونها تتحول الى زهرة من بلاستيك !! .

-

* المتواكل هو الشخص الذي يتغنى بان الصبر ( مفتاح ) الفرج
ولايكف نفسه عناء البحث عن ( الباب ) الذي سيستخدم فيه هذا المفتاح لفتحه !!

-

*الحياة فيها ألم وفيها كفاح 00 فيها سعادة وفيها آآه

-

* أخبرني كيف تستخدم وقت فراغك لأخبرك أين ستصبح بعد عشر سنين من الآن !

-

* العاقل منا من يتعظ من تجاربه والغافل منا من يكرر اخطاؤه

-

* بداية الألم استسلام -- وبداية الفرج ثورة على الانهزام

-

* دائما ما نراه بعيوننا
-- يكون ناتج شعور صادق من قلبنا

-

* محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع رجل حكيم يساوي شهر دراسة .

-

* خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ.


الأحد، 23 ديسمبر 2012

فن كتابة السيرة الذاتية...الخبرة أم التجربة



فن كتابة السيرة الذاتية...الخبرة أم التجربة

 
مقدمة
ما أن يتخرج الطالب من الجامعة حتى يشمر باحثاً عن عمل. ويظن الطالب أن الأمر سهلا، فيجهز سيرة ذاتية (أيّ كلام) ويبدأ في إرسالها إلى جهات العمل. هنا تواجهه عدة مشاكل. منها، ماذا كتب في السيرة الذاتية وهل سيقبل المُشغّل سيرة ذاتية من خريج؟ وكيف يكتب خبراته وما هي خبراته أصلا؟
المشكلات الأولى والثانية والرابعة سأتناولها في مقال منفصل في معرض حديثي عن السير الذاتية. لكن سأركز هنا على المشكلة الثالثة وهي كيف سأكتب خبراتي. وهذا السؤال ليس حكرا على الخريج الجديد بل تجد عاملا مخضرما يسأل نفس السؤال أيضا. وبالمناسبة، سوف أستخدم كلمة (عامل) للدلالة على الموظف والاستشاري وكل إنسان له عمل لأن كلمة موظف مقيدة بالعامل الذي يعمل لدى فرد أو مؤسسة بينما كلمة عامل مطلقة تشمل الأعمال الحرة أيضا.

 
ما هي الخبرة؟
هذا السؤال هو مربط الفرس. أحيانا يحار العامل في معرفة أو تشخيص خبراته. وبهذا يفقد أهم ميزة تنافسية له في السوق وهي الخبرة.فبعض العاملين المخضرمين لديهم تجارب كثيرة لكن لا ينتبهون إليها، وكذلك الخريج الجديد أيضا. التشخيص أهم طرق العلاج، أليس كذلك؟ فإذا عرف الإنسان خبراته سوف يسهل عليه صياغتها في إطار مهني مقبول. الكثير من العاملين يمرون بتجارب كثيرة جدا لكنهم يجهلون تجاربهم هذه أو خبراتهم. خبرات أم تجارب؟؟؟ وهل ثمة فرق؟ نعم يوجد فرق، والمشكلة تكمن ليس في عدم معرفة الفرق فقط بل تمتد لتشمل الخلط بينهما أو عدم الاهتمام بذلك الفرق. وهذه التحديات تقريبا يجمعها رابط واحد وهو الفارق الذي يميز الخبرة عن التجربة.

 
فما الفرق بين التجربة والخبرة؟ وأيهما يكتب في السيرة الذاتية؟

أولا: التجربة أم الخبرة؟
التجربة هي قيام الإنسان بتجريب أو ممارسة أعمال تتطلب جهدا يدويا أو ذهنيا. ويصاحب تلك التجربة عملية اختبار وخطأ ثم معرفة وخبرة. فالتجربة هي ممارسة بالدرجة الأولى. وهذا يعني أنه ليس من الضروري أن يكون صاحب كل تجربة قد تحصّل على خبرة. فالخبرة هي تراكم للتجارب عبر استخلاص العبر التي تتحول على المدى الطويل إلى خبرة. أي أن الخبرة ليس سردا لمجموعة تجارب فقط، بل يجب أن يتم فهم تلك التجارب وتحويلها إلى مخزون معرفي أيضا. لا تتحول التجارب إلى خبرات إلا بفهم التجارب وربطها ببعض واستخلاص العبر منها. فعامل الصيانة الذي يقوم بإصلاح أجهزة الحاسوب من نوع ديل مثلا لا يمكن إطلاق خبير إصلاح اجهزة حاسوب. لابد له أن يقوم بإصلاح اكبر عدد من النوعيات المختلفة والعلامات التجارية الممكنة ثم يبدأ في معرفة المشكلات الشائعة في الأجهزة والمشكلات الخاصة بكل جهاز ولماذا تحدث وكيف يمكن تلافيها وكيف يمكن إصلاحها. بعد كل هذا يمكن أن يطلق عليه اسم خبير صيانة أجهزة حاسوب. إذن فالتجارب هي مجموعة أنشطة متفرقة، مجموعها الكلي يسمى خبرة.
أما كيف نكتب كل تلك التجارب والخبرات؟ باختصار شديد، بما أن الخبرة هي الاسم الجامع للتجارب فتكتب الخبرة في السيرة الذاتية على شكل عنوان رئيسي وتحتها يتم تفصيل التجارب المتعلقة بها والمثال التالي يوضح ذلك الأمر.

مثال:
موظف جديد تتطلب وظيفته أن يكتب كل يوم تقريرا موجها إلى دوائر أخرى داخل أو خارج الشركة . يقوم الموظف بتجربة كتابة أول تقرير. طبعا أول تقرير سيكون بمثابة كارثة من حيث المستوى والجودة. في اليوم الثاني يكرر نفس الكارثة ثم في الثالث يكررها ثم يبدأ ينتبه لخطأ ما في التقرير الأول فيقوم بإصلاحه. هذه تجربة. ثم يبدأ كل يوم في تجربة طرق جديدة لكتابة التقارير ووضع اختصارات خاصة به وطرق مختصرة لشرح نقاط محددة، ثم يستخدم ألوانا محددة للعناوين وألوانا للأرقام، وألوانا للجداول إلخ. هذه كلها تجارب. بعد مرور سنة مثلا ربما يشعر الموظف بأن التقرير لم يعد إبداعيا فيطلب من الإدارة أن تلحقه بدورة كتابة تقارير، فيرى طرقا حديثة في كتابة التقارير وأساليب جذابة ومعبرة لم تخطر بباله.
 
تحليل المثال:
كل ما مر به الموظف كان عبارة عن سلسلة تجارب لا تنتهي في مجال كتابة التقارير. كانت بالنسبة له تجربة يومية يقوم بها الموظف، تحولت إلى خبرة حين يصبح كتابة التقرير عملا عاديا بعد أن كان يعد معضلة بالنسبة له.
لكن.. لا يحق للموظف أن يطلق على نفسه خبيرا في كتابة التقارير ..لماذا؟ سنعرف في المثال الثاني بعد قليل.
ذلك الموظف ربما يكتب خبرته في السيرة الذاتية كالتالي:
(1)   لديه القدرة على كتابة تقارير                                      خطأ شائع
(2)   خبير في كتابة التقارير                                            خطأ فادح
في الخطأ الأول: الموظف قلل من خبرته بشكل كبير. لأن لديه القدرة على الكتابة فقط .. لكن.. لكن قارئ السيرة الذاتية سيسأل: هل كتبذلك الموظف تقارير حقاً؟ هل العبارة توضح مدى خبرته؟ في أي مجال من التقارير هو خبير؟
لكي نصحح للموظف ذلك الخطأ الشائع نعيد صياغة سيرته الذاتية كالتالي:

  • لديه قدرة عالية على كتابة التقارير الإدارية بشكل احترافي.
o       كتب المئات من التقارير الإدارية لشركات كثيرة مثل شركة كذا وكذا.
o       لديه أسلوب مميز في كتابة التقارير من حيث الأسلوب واختيار الألوان وطرق العرض المختلفة بشهادة المدراء والزملاء والزبائن الذين عمل إلى جانبهم.
o       حصل على دورات متقدمة في كتابة التقارير.
من المهم التفصيل في صياغة الخبرات والتجارب وخاصة الخبرات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالوظيفة المراد التقدم إليها. كنت قد تحدثت في مقال سابق عن ضرورة ربط السيرة الذاتية بالوظيفة .

إذن يتضح من المثال أنه من الأفضل كتابة الخبرة بشكل واضح في جملة جامعة ثم نفصل تحتها التجارب التي قام بها العامل. فكلتاهما تعمل على تقوية الأخرى مما يجعل السيرة الذاتية في النهاية مقنعة.

في الخطأ الثاني: نرى صيغة المبالغة التي يقع فيها الكثير من الناس. والمبالغة سببها أن تلك الأمور أو العلوم أو الخبرات مطاطية يمكن الادعاء فيها بسهولة. لا أحد يستطيع أن يكتب عن نفسه عالم بيولوجي لأن هذا يمكن دحضه بسؤاله عن الاسم اللاتيني للذبابة النكدة التي تحوم حول الإنسان في فصل الصيف، أما (خبير كتابة تقارير) فيجب أن نختبره اختبارا كتابيا في كتابة تقرير كي نحكم عليه. ربما هذا أيضا هو السبب في كثرة المزيفين في عالم التدريب والاستشارات والإرشاد النفسي وخبراء "التنمية البشرية"! إلخ.

الشخص الذي يكتب عن نفسه خبير كتابة تقارير، يجب أن يكون ملما ليس بكتابة نوع واحد من التقارير، بل بتقارير عديدة. هو شخص كتب تقارير إدارية في شركات مختلفة ولهيئات حكومية مختلفة. ويجب أن يكون قد كتب تقارير ختامية، تقارير إنجاز وتقارير مختصرة، تقارير يومية، تقارير دورية إلخ..

ثانيا: استخدام أفعال الخبرة (الأفعال التطبيقية)
يخطئ الكثيرون حين يكتبون سيرهم الذاتية على أنها وصف لتسلسل زمني دون مراعاة اللغة المستخدمة في الوصف. خبراء كتابة السيرة الذاتية يقولون أن اللغة المستخدمة في وصف خبرات لديها تأثير على فرص الحصول على وظيفة مساو للخبرة نفسها إن لم تكن أكثر. فكثير ممن لديهم خبرة كبيرة فشلوا في الحصول على وظيفة بسبب سوء كتابة السيرة الذاتية. هناك أفعال في اللغة يؤدي استخدامها إلى إشعار المشغل بأن المتقدم للوظيفة لديه خبرة حقيقية. مثلا حين ذكرت مسبقا (لديه القدرة على كتابة التقارير). هذه الجملة ضعيفة لا تحدث الأثر المطلوب. لكن لو كتب (كتب المئات من التقارير الفنية لشركات كبرى مثل شركة سين وصاد وعين) فهذا يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنه قد كتاب تقارير فعلا.

سأشرح الأمر في هذا المثال:
سيرة ذاتية "من وحي الخيال"
مدير مندوبي المبيعات لسبعة أفرع لشركة "كذا". مدير حسابات لاثني عشر سلسلة غذائية في الشرق الأوسط. مسئول عن فريق المبيعات في دائرة المبيعات لأغراض خاصة. مشرف ومدرب مندوبي المبيعات الجدد. يقدم استشارات للعملاء في مجالات إدارة المخزون ومراقبة الجودة.
مشاريع خاصة: منسق وراعي الندوة السنوية لمبيعات الصناعة الغذائية.
الإنجازات: ارتفع حجم المبيعات الإقليمية الشهرية بمعدل %25 خلال فترة ولايتي بينما، في الوقت نفسه، حافظت على نسبة المبيعات مقارنة بالتكلفة في إطارها السليم. وتحسنت العلاقات بين الشركة والعملاء.

ربما ينظر البعض لهذه السيرة الذاتية على أنها مخيفة وأن هذا الرجل أو السيدة يستحق الوظيفة بلا منازع. لكن في الشركات الكبرى يرون مثل هذه السير الذاتية يوميا وتوقفوا عن الشعور بالدهشة منذ وقت طويل. لماذا؟
دعونا نحلل السيرة الذاتية. كون أن الرجل مدير لعدة أفرع وعدة حسابات ومشرف ومستشار لا يعني أن لديه خبرة عملية في المبيعات. ربما هو يعتمد على الموظفين بشكل كبير خاصة إذا كانت الشركة مملوكة للعائلة. أو ربما كل هذه الشركات هي عبارة عن (دكاكين) أي محلات صغيرة تتكون من موظف أو موظفين اثنين فقط لكن صيغة الحديث جعلت القارئ يشعر أنه يدير تقريبا نصف موظفي الشرق الأوسط. أما الانجازات فهي تتحدث عن انجازات على مستوى البيع العام مما يشير ربما لإدارة جيدة وليس لمهارات مبيعات جيدة. أو بكل بساطة، دعنا نسأل هذا السؤال المحرج .. هل الرجل مدير أم بائع بالضبط؟ لم أفهم حقيقة!

لكن يمكن إعادة صياغة تلك السيرة الذاتية بهذا الشكل كي تصبح مقنعة ويسيل لها لعاب موظفي الموارد البشرية في الشركات الكبرى.
قمت بإدارة مندوبي المبيعات في سبع أفرع للشركة. أشرفت على حسابات اثني عشر سلسلة غذائية في الشرق الأوسط. حاليا أنا المسئول المباشر عن توجيه فريق المبيعات في دائرة المبيعات لأغراض خاصة. أُشرف وأدير مندوبي المبيعات الجدد في الشركة. وأقدم الاستشارات للعملاء في مجالات إدارة المخزون ومراقبة الجودة. نسقت ورعيت الندوة السنوية لمبيعات الصناعة الغذائية. عملت على زيادة حجم المبيعات الشهرية الإقليمية بنسبة 25 في المئة، وساعدت على تحسين العلاقات بين العملاء والشركة خلال فترة ولايتي.

لاحظ الفرق بين الصياغتين. في الأولى ينتاب قارئ السيرة الذاتية شعور بأن مقدم تلك السيرة لم يغمس يديه في غمار العمل، أو كأن الرجل يتكلم عن خبرته من الطابق العاشر بينما نحن نستمع له في الطابق الأول. لا أدري إن وصلت فكرتي هذه لكني هكذا أتخيله. كأنه يتحدث عن شخص آخر ليس هو.
أما في الصياغة الثانية، فقد شعرت أن مقدم السيرة الذاتية يتحدث بقوة وثقة سيما وأنه يستخدم صيغة الملكية وأسلوب المتكلم وليس أسلوب الغائب.

 
ثالثا: الجهل بخبراتنا.
وهذه مشكلة كبيرة أيضا. نحن نتجاهل خبراتنا كثيرا .. أحيانا نسهو عنها .. أحيانا نخجل منها .. أحيانا لا نعلم أنها خبرة .. أحيانا نستصغرها. لكن ولكي أنبهك إلى تلك المشكلة (جهل أو استصغار خبراتك) دعني أذكرك بنقاط بسيطة.. لا تنسى أنك لو عملت في مطعم، فهذا يعني أنك عملت في فريق عمل لوقت طويل وكان الفريق ناجحا (وإلا لفشل المطعم). لو عملت مدرسا فهذا يعني أنك ممارس كبير لمهارة إدارة الوقت، فقد كان يجب أن تنهي عملك في الوقت المناسب وتبدأه في الوقت المناسب وتحضر للدرس في الوقت المناسب .. ماذا تريد أكثر من إدارة الوقت! السكرتير البسيط الذي يعمل في إحدى الدوائر الحكومية والذي يحبه جميع الموظفون لدماثة اخلاقه وكلامه المهذب، ينسى أن يكتب في السيرة الذاتية أن لديه قدرة كبيرة على التواصل الفعال والتعامل مع شخصيات مختلفة وإدارة ضغوط العمل.. ولا كيف سيحبه الموظفون وكيف يتحمل هو طلباتهم كلها بدون أي مشكلات! إذن نحن أحيانا لا ننتبه للخبرات التي لدينا. خاصة الخبرات التي لا نراها بشكل مباشر في الوظيفة مثل إدارة الوقت أو إدارة فرق العمل أو التواصل الفعال.

في الختام، سأسوق مثالا رأيته قبل عدة سنوات حول تجاهل العامل لخبراته. حيث قدم اثنان من المهندسين سيرة ذاتية لوظيفة هندسية مرموقة في مشروع ضخم. المهندس الأول كانت خبرته سبع سنوات في حين أن المهندس الثاني خبرته أربع سنوات في نفس المجال. المهندس الأول كتب خبراته بشكل عام (مهندس مدني خريج سنة كذا من جامعة كذا إلخ...). المهندس الثاني كتب مثله لكنه أضاف (وعملت ثلاث سنوات في استخدام جهاز المنظار الهندسي في المساحة واستخدمت برنامج الاوتوكاد في رسم مضخات المياه). طبعا أي مهندس مدني أو طالب هندسة سنة ثانية يعرف كيفية استخدام المنظار الهندسي، كما أن برنامج الأوتوكاد للرسم الهندسي أصبح للمهندس مثل الويندوز للحاسوب. الشركة اختارت المهندس الثاني!
إذا لم تكن قد استنتجت السبب، دعني أوضح لك أن الشركة حين قرأت السيرة الذاتية للمهندس الثاني بدأت تفكر هل المهندس الأول استخدم فعلا المنظار الهندسي وهل رسم مضخات مياه على الأوتوكاد؟ لا يعني أنك تستخدم الاوتوكاد أنك قد رسمت مضخات مياه بواسطته. لذلك فضلت الشركة عدم المخاطرة واختيار الشخص الذي خاطب احتياجهم الفعلي بشكل مباشر. طبعا لا ننسى أن الشركة كانت تبحث عن مهندس مدني يجيد استخدام المنظار الهندسي ويجيد أيضا رسم مضخات المياه.
سيكون لنا موعد قادم بإذن الله للحديث أكثر عن السيرة الذاتية.
مع تمنياتي لكم بالتوفيق،،،
ملاحظة: حاليا معظم السير الذاتية في الشركات في العالم العربي تكتب باللغة الإنجليزية. ولهذا ستجد المراجع الهائلة في ذلك المجال. ربما أكتب عنها باللغة الإنجليزية مستقبلا إذا احتاج الأمر ذلك.

 
وحتى نلتقي،،،
مهيب عبد أبو القمبز
باحث دكتوراة في إدارة المشاريع
مدرب دولي معتمد
مانشستر – المملكة المتحدة

الاثنين، 10 ديسمبر 2012

المرأة والمشاركة فى الحكم


المرأة والمشاركة فى الحكم
 
إن المرأة فى الإسلام لها دور مختلف عن دور الرجل فى المشاركة فى إدارة البلاد ودورها يتمثل فى التالى :
اختيار الحكام ،إبداء الرأى فى أى موضوع يقع فى مجال الشورى سواء كان الرأى اقتراحا أو اختراعا لآلة أو ابتكار لنظرية ما فى المخلوقات وهذا الدور الدليل عليه قوله تعالى بسورة الشورى:
"وأمرهم شورى بينهم "
فكلمة بينهم تدل على جميع المسلمين والمسلمات وأما ما ينسبه البعض زورا للإسلام من أنها تعمل قاضية أو حاكمة أو رئيسة وزراء أو وزيرة أو مديرة لإحدى المصالح التى بها رجال فهو باطل يخالف الإسلام فى التالى:
أن الله لم يقل فى أى آية بالوحى عن وجود وليات للأمر أى حاكمات أى رئيسات وكل ما جاء فيه يدل على الذكور مثل أولى الأمر فى قوله بسورة النساء:
"وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم "
وقال:
"ولو ردوه إلى الرسول وإلى الأمر منهم "
والحكام فى قوله بسورة البقرة:
"وتدلوا بها إلى الحكام "
وقوله بسورة النساء:
"فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها "
فكل شىء فى الوحى يدل على أن الحكم هو اختصاص الذكور حتى ولو كان حكما بين الرجل والمرأة فى مشاكلهم كما تقول آية سورة النساء ولو كان الأمر فيه إباحة لحكم النساء لبعث الله رسولات مع الرسل ولكن هذا لم يحدث لقوله بسورة الأنبياء "وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحى إليهم "
وقد فضل الله الرجال على النساء فى الخلقة حيث جعل ذاكرتهم أقوى من ذاكرتهن فقال بسورة النساء:
"الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "وفى الذاكرة قال بسورة النساء:
"واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونوا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل فتذكر إحداهما الأخرى "
والمرأة محبوسة فى بيتها بمعنى أنها لا تعمل خارجه فى الوظائف بدليل أن الذين يصلون فى المساجد هم الرجال فقط مصداق لقوله بسورة التوبة:
"لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا "وقوله بسورة النور:
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ".
فالملاحظ هنا هو كلمة الرجال زد على هذا أن الأمر صادر لنساء النبى (ص)بالقرار فى البيوت ونساء النبى (ص)هن قدوة المسلمات ومن ثم فهن قارات فى البيوت وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب:
"وقرن فى بيوتكن "
والدليل على قرار كل النساء قوله بسورة النساء:
"فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "
فحفظ الغيب هو الحفاظ على الفرج وهو العرض أثناء غياب الزوج عن البيت للعمل أو غيره والدليل أيضا أن من يسعون وراء الرزق رجال مصداق لقوله بسورة المزمل "علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله "
فكلمات منكم وأخرون ومرضى والأفعال كلها تدل على الرجال وليس على النساء
إذا فالمرأة قارة فى بيتها لا تخرج منه للعمل وإنما تخرج للواجبات كزيارة الأقارب وشراء لوازم البيت ،زد على هذا أن النساء يتعرضن للحمل وهو وهن يزداد بإستمرار مصداق لقوله بسورة لقمان:
"حملته أمه وهنا على وهن "
وهن يرضعن فكيف تقوم بالعمل وهى تتعرض لحالات جسمية تؤثر على عقلها تأثيرا بينا ودعونا نقول كما قال البعض هل تدع المرأة طفلها يبكى وتجلس للحكم أو القضاء وهى لو تركت إرضاعه تكون كافرة لمخالفتها قوله بسورة البقرة:
"والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين "
وأما احتجاج القوم بأن القرآن أثنى على ملكة سبأ بسبب استشارتها لقومها فى أمر سليمان (ص)فأمر ليس عليه دليل وإنما فى الآيات الواردة عنها ما يشير إلى ذمها بسبب كفرها كقوله بسورة النمل:
" وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين "
وقد اعترفت بظلمها بعد إسلامها فقالت بسورة النمل:
"رب إنى ظلمت نفسى "
فأين المدح فى هذا ؟
وأما قولهم أن قوله:
"الرجال قوامون على النساء "
إنه خاص بحال الأسرة لأنه وارد فى سياق الحديث عن الأسرة فإنه أمر لم يفهمه القوم لأن الأسر هى نويات المجتمع فإذا كان حكام الأسر رجال فمن البديهى أن يكون حكام المجتمع رجال لأن ما دام الرجل هو الصالح لتولى الخلية الصغيرة فهو الصالح لتولى الخلية الكبير وإلا كان الأمر غير مستقيم ،زد على هذا أن المرأة لو عملت مع الرجال فى تلك الأعمال كالولاية والقضاء لاحتاجت للنظر إليهم حتى تفهمهم والنظر للرجال محرم عليها لقوله بسورة النور :
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وكذلك الرجال يحتاجون للنظر إليها للفهم والإستيضاح فى المسائل ونظرهم لها محرم مصداق لقوله بسورة النور:
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "
فهل تتعطل مصالح الناس وتسود الفوضى بسبب عدم النظر أم أن الأصل هو أن النساء لا يعملن مع الرجال ؟بالقطع الأصل هو عدم عمل النساء وإن عملن فللضرورة .

هل هنّ ناقصات عقل ودين ؟


هل هنّ ناقصات عقل ودين ؟
د. بدر عبد الحميد هميسه

يحاول أعداء الإسلام ومن لف لفهم قديما وحديثا الطعن على الإسلام من خلال نصوص يحاولون طيّ أعناقها وليّ زمامها , وإفراغها من محتواها , بل ويتعاملون مع هذه النصوص بمنطق ( ولا تقربوا الصلاة ) ولا يكملون الآية حتى يستقيم المعنى وتتضح الصورة .
وقد يسلك المسلك ذاته بعض أبناء جلدتنا ممن لا فقه لديهم , ولا علم شرعي يحرسهم ويهديهم .
ومن ذلك الطعن ما ينسبونه خطأ وجهلا من أن الإسلام قد أهان المرأة وحقر من شأنها, مستشهدين في ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم \" النساء ناقصات عقل ودين \" فيقفون عند هذه الجملة من الحديث ولا يكملون الحديث إلى نهايته, ولو أنهم أكملوه لاتضح لهم المعنى ولاستقام لهم الفهم .
والحديث روي من أكثر من طريق وله طريقان مشهوران :
الطريق الأول: عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ. قال: خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِى أَضْحًى , أَوْ فِطْرٍ , إِلَىَ الْمُصَلَّى , فصلى ثُمَّ انْصَرَفَ , فقام فَوَعَظَ النَّاسَ وَأَمَرَهُمْ بِالصَّدَقَةِ. فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ , تَصَدَّقُوا , ثم انصرف فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ. فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ , تَصَدَّقْنَ ، فَإِنِّى أراَُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ. فَقُلْنَ : وَبِمَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ , وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ. فقلن له : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قلن بلى. قال : فذاك نقصان عقلها , أوليست إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم ؟ قلن بلى. قال : فذاك من نقصان دينها , ثُمَّ انْصَرَفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم , فَلَمَّا صَارَ إِلَى مَنْزِلِهِ , جَاءَتْ زَيْنَبُ امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ تَسْتَأْذِنُ عَلَيْهِ. فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ , هَذِهِ زَيْنَبُ تستأذن عليك. فَقَالَ : أَىُّ الزَّيَانِبِ ؟ فَقِيلَ : امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ. قَال : نَعَمِ , ائْذَنُوا لَهَا , فَأُذِنَ لَهَا. فقَالَتْ : يَا نَبِىَّ اللَّهِ , إِنَّكَ أَمَرْتَنا الْيَوْمَ بِالصَّدَقَةِ ، وَكَانَ عِنْدِى حُلِيٌ فَأَرَدْتُ أَنْ أَتَصَدَّقَ , فَزَعَمَ ابْنُ مَسْعُودٍ , أَنَّهُ وَوَلَدَهُ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَيْهِمْ. فَقَالَ صلى الله عليه وسلم : صَدَقَ , زَوْجُكِ وَوَلَدُكِ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ . أخرجه البُخَارِي 1/83(304) و2/149(1462) و3/45(1951) و3/226(2658. و\"مسلم\" 1/61(155) 1430 و2045 و2462 .
الطريق الثاني : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ:يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ الاِسْتِغْفَارَ فَإِنِّى رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ . قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِى لُبٍّ مِنْكُنَّ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ قَالَ أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَتَمْكُثُ اللَّيَالِىَ مَا تُصَلِّى وَتُفْطِرُ فِى رَمَضَانَ فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ. أخرجه أحمد 2/66(5343) و\"مسلم\" 1/61(153) و\"أبو داود\" 4679 و(ابن ماجة) 4003 .
والطريقان يوضحان مفهوم قول النبي صلى الله عليه وسلم \" النساء ناقصات عقل ودين \" وقد فصل شراح الحديث في ذلك , قال النووي \" قَالَ الْإِمَام أَبُو عَبْد اللَّه الْمَازِرِيُّ رَحِمَهُ اللَّه :قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَمَّا نُقْصَان الْعَقْل فَشَهَادَة اِمْرَأَتَيْنِ تَعْدِل شَهَادَة رَجُل ) تَنْبِيهٌ مِنْهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا وَرَاءَهُ وَهُوَ مَا نَبَّهَ اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ فِي كِتَابه بِقَوْلِهِ تَعَالَى : { أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى } أَيْ أَنَّهُنَّ قَلِيلَات الضَّبْط قَالَ : وَقَدْ اِخْتَلَفَ النَّاس فِي الْعَقْل مَا هُوَ ؟ فَقِيلَ : هُوَ الْعِلْم ، وَقِيلَ : بَعْض الْعُلُوم الضَّرُورِيَّة ، وَقِيلَ : قُوَّةٌ يُمَيَّز بِهَا بَيْن حَقَائِق الْمَعْلُومَات . هَذَا كَلَامه .
قُلْت : وَالِاخْتِلَاف فِي حَقِيقَة الْعَقْل وَأَقْسَامه كَثِيرٌ مَعْرُوف لَا حَاجَة هُنَا إِلَى الْإِطَالَة بِهِ ، وَاخْتَلَفُوا فِي مَحَلِّهِ . فَقَالَ أَصْحَابنَا الْمُتَكَلِّمُونَ : هُوَ فِي الْقَلْب ، وَقَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : هُوَ فِي الرَّأْس . وَاَللَّه أَعْلَم .
وَأَمَّا وَصْفُهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النِّسَاءَ بِنُقْصَانِ الدِّين لِتَرْكِهِنَّ الصَّلَاة وَالصَّوْم فِي زَمَن الْحَيْض فَقَدْ يُسْتَشْكَل مَعْنَاهُ وَلَيْسَ بِمُشْكِلٍ ، بَلْ هُوَ ظَاهِرٌ فَإِنَّ الدِّين وَالْإِيمَان وَالْإِسْلَام مُشْتَرِكَة فِي مَعْنَى وَاحِدٍ كَمَا قَدَّمْنَاهُ فِي مَوَاضِع ، وَقَدْ قَدَّمْنَا أَيْضًا فِي مَوَاضِع أَنَّ الطَّاعَات تُسَمَّى إِيمَانًا وَدِينًا ، وَإِذَا ثَبَتَ هَذَا عَلِمْنَا أَنَّ مَنْ كَثُرَتْ عِبَادَته زَادَ إِيمَانه وَدِينه ، وَمَنْ نَقَصَتْ عِبَادَته نَقَصَ دِينه . ثُمَّ نَقْصُ الدِّين قَدْ يَكُون عَلَى وَجْه يَأْثَم بِهِ كَمَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ أَوْ الصَّوْم أَوْ غَيْرهمَا مِنْ الْعِبَادَات الْوَاجِبَة عَلَيْهِ بِلَا عُذْرٍ ، وَقَدْ يَكُون عَلَى وَجْه لَا إِثْم فِيهِ كَمَنْ تَرَك الْجُمُعَة أَوْ الْغَزْو أَوْ غَيْر ذَلِكَ مِمَّا لَا يَجِبُ عَلَيْهِ بِلَا عُذْرٍ ، وَقَدْ يَكُون عَلَى وَجْهٍ هُوَ مُكَلَّف بِهِ كَتَرْكِ الْحَائِضِ الصَّلَاةَ وَالصَّوْم . فَإِنْ قِيلَ : فَإِنْ كَانَتْ مَعْذُورَةً فَهَلْ تُثَاب عَلَى الصَّ لَاة فِي زَمَن الْحَيْض وَإِنْ كَانَتْ لَا تَقْضِيهَا كَمَا يُثَاب الْمَرِيضُ الْمُسَافِر وَيُكْتَب لَهُ فِي مَرَضه وَسَفَره مِثْل نَوَافِل الصَّلَوَات الَّتِي كَانَ يَفْعَلهَا فِي صِحَّته وَحَضَرِهِ ؟ فَالْجَوَابُ أَنَّ ظَاهِرَ هَذَا الْحَدِيث أَنَّهَا لَا تُثَاب . وَالْفَرْق أَنَّ الْمَرِيض وَالْمُسَافِر كَانَ يَفْعَلهَا بِنِيَّةِ الدَّوَام عَلَيْهَا مَعَ أَهْلِيَّتِهِ لَهَا . وَالْحَائِض لَيْسَتْ كَذَلِكَ بَلْ نِيَّتُهَا تَرْكُ الصَّلَاةِ فِي زَمَن الْحَيْض ، بَلْ يَحْرُم عَلَيْهَا نِيَّة الصَّلَاة فِي زَمَن الْحَيْض . فَنَظِيرهَا مُسَافِرٌ أَوْ مَرِيض كَانَ يُصَلِّي النَّافِلَة فِي وَقْتٍ وَيَتْرُك فِي وَقْتٍ غَيْر نَاوٍ الدَّوَام عَلَيْهَا فَهَذَا لَا يُكْتَب لَهُ فِي سَفَره وَمَرَضه فِي الزَّمَن الَّذِي لَمْ يَكُنْ يَنْتَفِل فِيهِ . وَاَللَّه أَعْلَم .شرح صحيح مسلم 1/176.
فالحديث لا يعدوا كونه توصيفا لطبيعة المرأة فهو يمدحها برقة العاطفة وفيضان المشاعر , فتسبق العاطفة عندها المشاكلات العقلية المنطقية .
فحقيقة المرأة بحكم فطرتها التي تستلزم مكوثها في البيت أكثر من قرينها الرجل تقلص من أفق تعاملها و ربطها لحقائق الواقع.
الرجل الذي تقع عليه مسؤولية الإعالة من خارج البيت يتعامل مع بيئة أوسع من تلك المتمثلة في بيت الزوجية أين يتم الإنجاب و الرضاعة التي لا يستطيع الرجل القيام بها بحكم فطرته.

فالاحتمالات الواردة في فهم قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- \"نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ\"، وهذه الاحتمالات هي:

أ- نقص فطري عام في مستوى الذكاء والاستيعاب والفهم، وفي جميع العمليات العقلية المعروفة.. وهذا الاحتمال مستبعد بالاستقراء والملاحظة والتاريخ العريض الذي يشهد لهن بعكس ذلك.
ب- نقص فطري في بعض القدرات العقلية الخاصة مثل الفهم
العميق، وقوة التحليل، والإدراك الشامل، وهذا أيضًا مستبعد لنفس الأسباب.
ج- نقص عارض مؤقّت نتيجة للتغيّرات الطبيعية في حالة الحيض أو الحمل أو غير ذلك من عوارض النساء، أو نقص عارض طويل المدى، وهو يطرأ على المرأة نتيجة ظروف الحياة العامة كالانشغال الدائم بالحمل والولادة والرضاعة وتربية الأولاد ومراعاة الزوج ومراعاة البيت، مما قد يؤدّي في بعض الأحيان إلى نقصان الوعي التام بالحياة الخارجية، وضعف الإدراك الشامل للأمور العامة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الداخلية والخارجية.

وقدد سئل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عن معنى أن النساء ناقصات عقل ودين ...؟
فكانت هذه إجابة فضيلته:
ما هو العقل أولاً ؟ .
العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد .
فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط .
إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة ، لأنها معرضة لحمل الجنين ، واحتضان الوليد ، الذي لا يستطيع أن يعبر عن حاجته ، فالصفة والملكة الغالبة في المرأة هي العاطفة ، وهذا يفسد الرأي .
ولأن عاطفة المرأة أقوى ، فإنها تحكم على الأشياء متأثرة بعاطفتها الطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة.
إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ، لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو على الولد ليحمله على منهج تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والإنسان يحتاج إلى الحنان والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .
وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعاية طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ، ونحن جميعاً نشهد بذلك .
أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً .
فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية . . والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية أقل من المطلوب من الرجل.
وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ، ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن } سورة النساء : 32.
فلا تقول : إن المرأة غير صائمة لعذر شرعي فليس ذلك ذماً فيها ، لأن المشرع هو الذي طلب عدم صيامها هنا ، كذلك أعفاها من الصلاة في تلك الفترة ، إذن فهذا ليس نقصاً في المرأة ولا ذماً ، ولكنه وصف لطبيعتها.
فطبيعة المرأة التسرع في الحكم على الأشياء وكثرة النسيان .
روى أن المعتمد بن عباد وكان ملكا من ملوك الطوائف اشترى جارية تسمى الرميكية وهي أمّ أولاده والملقّبة باعتماد، روي أنّها رأت ذات يوم بأشبيلية نساء البادية يبعن اللبن في القرب وهنّ رافعات عن سوقهنّ في الطين، فقالت له: أشتهي أن أفعل أنا وجواريّ مثل هؤلاء النساء، فأمر المعتمد بالعنبر والمسك والكافور وماء الورد، وصيّر الجميع طيناً في القصر، وجعل لها قرباً وحبالاً من إبريسم، وخرجت هي وجواريها تخوض في ذلك الطين، فيقال: إنّه لمّا خلع وكانت تتكلّم معه مرّة فجرى بينهما ما يجري بين الزوجين، فقالت له: والله ما رأيت منك خيراً، فقال لها: ولا يوم الطين؟ تذكيراً لها بهذا اليوم الذي أباد فيه من الأموال مالا يعلمه إلاّ الله تعالى، فاستحيت وسكتت .أحمد بن المقري التلمساني : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب 1/440).
من هنا فقد حث الإسلام الرجل على حسن معاشرة الزوجة وصحبتها , وفهم طبيعتها , وأن لا يستمع لما يتناقله بعض الناس من صور سلبية عن المرأة .
 
منقول للفائدة