الأحد، 18 مارس 2012

قصيدة تشن ( رهيبة ) .!

قصيدة تشن ( رهيبة ) .!


أياذا القلب لاتحزن فذاك الحب Infection

فلن تجدي عقاقير ولن تشفيك Injection


فكم من عاقل فطن مضى بالحب Direction

ستنكره وتنساه ولن يبقى له Mention

فلا تنظم له شعراً ولا تكتب له Section

ولا يحزنك من باعك فقد أخطأت Selection

ولا تبدي له أسفاً ولا تبدي له action

فإن الحب منزلةٌ لبعض الناس exception

فبعض الناس إن هجروا فلا حزنٌ ولا tension

وبعض الناس إن هجروا يظل ويبقى connection

فوصل الروح له فعل وما أحلاه reaction

بدعوات بقلب دجى لها أثر و affection

فان لم يبق لي شيء فلا حب و لا Passion

فلا أسف على دنيا لك وعليك conversion

السبت، 10 مارس 2012

ليالي رومانسية انتهت بكارثة


ليالي رومانسية انتهت بكارثة



الليله الاولى :
( تغيير جو )
كان الزوج مسافر وفي يوم وصوله للبلاد قررت الزوجه اقامة ليله رومانسيه للغايه
فذهبت للمحلق الموجود في البيت وجهزت الملحق وزينته ووضعت سريرها في ا لملحق وارتدت احلى ثيابها لاستقبال زوجها
جاء وقت وصوله للبلاد
تحمست الزوجه
فرحت
جلست في مكانها
انتظرت وانتظرت وانتظرت
مضى من الوقت
ساعه
ساعتين
ثلاث ساعات
خافت الزوجه
خرجت لترى اين زوجها
جاء اليها زوجها وهو في قمة غضبه
ضربها
صفعها وهو يقول (( يالخاينه وطالعه بقميص النوم ونايمه في الملحق معاه , وينه ليش طلعتيه )
وانتهت ليلتها الرومانسيه بالطلاق
ويافرحه ماتمت
****


الليله الثانيه
( نمر في غابه )
قررت الزوجه اقامة ليله رومانسيه في احدى الفنادق الراقيه
واتفقت مع زوجها ان يأتي للفندق الساعه التاسعه
وكانت تجهيزاتها كالآتي
غيرت الغرفه وجعلتها كالغابه وكان الترتيب من قبل ارقى المحلات في البلد
لبست لبس تنكري على هيئة نمر مع قناع النمر
اطفأت الانوار
نامت على السرير وغطت نفسها بالاغصان واوراق الشجر
جاء الزوج في الوقت المحدد
فتح الباب
انقضت عليه كالنمر الشرس
فوقع الزوج عالارض من الخوف وجاءت له ازمه قلبيه
وانتقل الى رحمة الله
قرر اهل الزوج بعدها رفع قضيه على الزوجه وحبسها في السجن

يافرحه ماتمت
****

 
الليله الثالثه
( الزوجه الحلاوه )
وهذه الزوجه المسكينه اتفقت مع زوجها على ليله رومانسيه
رتبت غرفتها
عطرتها
وجاء وقت وصول الزوج
فجاءت الخادمه لتساعد الزوجه بوضع اللمسات الاخيره
وامرت الخادمه بلفها بورق لامع كاالحلاوه
لفتها الخادمه كما امرتها الزوجه
واصبح شكل الزوجه كيوت وهي ملفوفه
خرجت الخادمه من المنزل وذهبت عند اخت الزوجه حتى تقضي ليلتها هناك
ولكن حصل شي لم تتوقعه الزوجه
وهو تأخر الزوج
جاءه عمل طاريء
المسكين يحاول الاتصال بزوجته ليخبرها انه سيتأخر
لكن لا حياة لمن تنادي
الزوجه ملفوفه بالورق لاتستطيع فتحه
ومرت الساعات والزوجه صامده داخل الغلاف
حتى جاء الزوج وفتح الغلاف وخرجت له الزوجه لكنها ميته
اختنقت وهي بالداخل

ويافرحه ماتمت

قصيدة تحكي حال الأمة “رفضت من قبل لجنه التحكيم بحجة أن موضوعها لا يخدم الشعر الفصيح”

“رفضت من قبل لجنه التحكيم بحجة أن موضوعها لا يخدم الشعر الفصيح”
و منعت من المنافسة !

!
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة

القصيدة
لشاعر مصري شاب إسمه مصطفى الجزار
شارك في مسابقة أمير الشعر
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة
فعـيـونُ عبلــةَ أصبحَتْ مُستعمَــرَه

لا تـرجُ بسمـةَ ثغرِها يومـاً، فقــدْ
سقـطَت مـن العِقدِ الثمـينِ الجوهـرة

قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة

ولْتبتلــع أبيــاتَ فخــرِكَ صامتــاً
فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ.. ثـرثرة

والسيفُ في وجهِ البنـادقِ عاجـزٌ
فقـدَ الهُـــويّـةَ والقُــوى والسـيـطـرة

فاجمـعْ مَفاخِــرَكَ القديمــةَ كلَّهــا
واجعـلْ لهـا مِن قــاعِ صدرِكَ مقبـرة

وابعثْ لعبلــةَ فـي العـراقِ تأسُّفاً
وابعـثْ لها فـي القدسِ قبلَ الغرغرة

اكتبْ لهـا مـا كنــتَ تكتبُــــه لهــا
تحتَ الظـلالِ، وفـي الليالي المقمـرة

يـا دارَ عبلــةَ بـالعـــراقِ تكلّمــي
هــل أصبحَـتْ جنّــاتُ بابــلَ مقفـــرة؟

هـل نَهْـــرُ عبلةَ تُستبـاحُ مِياهُـهُ
وكــلابُ أمــريكـــا تُدنِّــس كــوثــرَه؟

يـا فـارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
عــبــداً ذلـيــلاً أســــوداً مـــــا أحقــرَه

متــطـرِّفــاً .. متخـلِّـفـاً.. ومخـالِفـاً
نَسَبوا لـكَ الإرهـابَ.. صِـرتَ مُعسكَـرَه

عَبْسٌ تخلّـت عنـكَ… هــذا دأبُهـم
حُمُــرٌ – لَعمــرُكَ – كلُّــــهـــا مستنفِـــرَه

فـي الجـاهليةِ..كنتَ وحـدكَ قـادراً
أن تهــزِمَ الجيــشَ العـــظيــمَ وتأسِـــرَه

لـن تستطيـعَ الآنَ وحــدكَ قهــرَهُ
فالزحـفُ مـوجٌ.. والقنـــابــلُ ممـــطـــرة

وحصانُكَ العَرَبـيُّ ضـاعَ صـهيلُـهُ
بيـنَ الــدويِّ.. وبيـنَ صـرخــةِ مُجـبـــَرَه

هــلاّ سألـتِ الخيـلَ يا ابنةَ مـالـِـكٍ
كيـفَ الصـمــودُ ؟ وأيـنَ أيـنَ المـقــدرة!

هـذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
مـتــأهِّــبـــاتٍ.. والــقـــذائفَ مُشـــهَــــرَه

لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى
ولَـصـــاحَ فـــي وجــــهِ القـطـيــعِ وحذَّرَه

يا ويحَ عبسٍ .. أسلَمُوا أعداءَهم
مفـتــاحَ خيـمـتِهــم، ومَـــدُّوا القنــطــــرة

فأتــى العــدوُّ مُسلَّحـــاً، بشقاقِهم
ونـفـــاقِــهــــم، وأقــام فيــهــم مـنـبــــرَه

ذاقـوا وَبَالَ ركوعِهـم وخُنوعِهـم
فالعيــشُ مُـــرٌّ .. والهـــزائـــمُ مُنــكَــــرَه

هـــذِي يـدُ الأوطــانِ تجزي أهلَها
مَــن يقتــرفْ فــي حقّهــا شـــرّا..يَــــرَه

ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها
لــم يبــقَ شــيءٌ بَعدَهــا كـــي نـخـســرَه

فدَعــوا ضميرَ العُــربِ يرقدُ ساكناً
فــي قبــرِهِ.. وادْعـــوا لهُ.. بالمغـــفـــرة

عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ .. وريشتي
لـم تُبــقِ دمعـــاً أو دمـــاً فـــي المـحبـرة

وعيونُ عبلـةَ لا تــزالُ دموعُهـــا
تتــرقَّــبُ الجِسْـــرَ البعيـــدَ.. لِتَــعـــبُــرَه

الثلاثاء، 6 مارس 2012

ثلاثة أشياء تحدث للإنسان ولا يعرف سببها؟؟

ثلاثة أشياء تحدث للإنسان ولا يعرف سببها؟؟
وتعتبر من أغــرب ثـلاث أشيــاء تحـدث لنا ولا نعرف ما السبب !!

لماذا تسبب بعض الاصوات القشعريرة ..؟

مثل صوت الاظافر على الزجاج
لا يوجد سبب واضح لهذه الظاهرة الغريبة ( وقد يشعر بعض القراء بالقشعريرة فعلا عند  تذكر هذا الصوت لحظة قراءة هذه السطور ) و يعتقد العلماء أن سبب هذه القشعريرة التي تحصل عند البعض هو أن 
هذا الصوت يمثل تحذيرا  لغريزة اساسية قديمة ( كان يمتلكها الإنسان الأول ) لخطر ما قادم لهذا السبب تتكون  هذه القشعريرة .. !!
وهناك رأى اخر يقول ان الصوت ينتقل عبر اوتار عصبيه وتختلف الاوتار من شخص الى اخر من حيث الاستجابه للصوت فبعضها يكون مشدود ..سميك..او العكس
فاذا انتقل الصوت عبر وتر مشدود يكون اهتزازه حاد الى درجه الازعاج وهو ما يشعر به البعض من قشعريرة
والبعض الاخر ينتقل الصوت بصورة عاديه بلا ازعاج.

لماذا يحمر وجهكِ خجلا ؟

يحدث ذلك نتيجة لحالة الارتباك التي تحدث للمرء مما يؤدى إلى اتساع العضلات المحيطة  بالأوعية الدموية في الوجه  والعروق الرقيقة فيندفع الدم إليها بشدة ويظهر اثر ذلك على الوجه الذي يحمر ويتهوج  نتيجة للطاقة الناتجة في عملية  الاندفاع للدم هذه لذلك لا يستطيع المرء إخفاء هذا مهما حاول.

ما هو التثاؤب و لماذا عندما يتثائب الشخص يتثائب الذي بجانبه ؟

التثاؤب هو انعكاس تنفسي معين، هدفه زيادة جريان الدم الواصل إلى المخ وتوسيع  بعض الشعيرات الدموية، وفتح  بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين، وعامة هو يؤدي إلى حالة نشاط  مؤقتة.. بالتالي يحدث دائماً مع  الأشخاص المنهكين .. أما عن سريانه بالعدوى فهي ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي 
شهيرة ..
إن الحماس والخوف  والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بالإشعاع السايكوفيزيائي، يكفي أن يتوتر 
الجالسون معك حتى تتوتر..  رواية مضحكة لا تروق لك كثيراً.. بمجرد أن يضحكوا تضحك أنت ولا تدري ما السبب

الأحد، 4 مارس 2012

10 تطورات في المستقبل ستغير وجه العالم..

10 تطورات في المستقبل ستغير وجه العالم..
 
1 ـ أنسجة إلكترونية
* وحدة عرض يمكن ارتداؤها من “إيليكسين غروب”: بدأت فكرة وحدة العرض هذه كتقليد لمشاهد من برنامج “سبيتنغ إميجالتلفزيوني البريطاني الهزلي. وبعد أربعة أعوام من ذلك يأمل الآن المصممون في شركة “إيليكسين غروب بي إل سي” البريطانية، ان تشكل تقنيات المنسوجات المتفاعلة التي طوروها، أساس الجيل الجديد من أجهزة العرض والتحكم الكومبيوترية التي يمكن غسلها وارتداؤها.

وحجر الزاوية في هذه التقنية هو “إيليك تيكس” الذي هو عبارة عن واجهة استخدام للتحكم حساسة للضغط، أساسها من النسيج الذي يمكن دمجه ومكاملته مع السترات والحقائب ومنتجات النسيج الأخرى. وتستخدم هذه التقنية سلفا كأداة تحكم من بعيد لأجهزة “آي بود” والهواتف الجوالة الموضوعة في السترات والحقائب التي توضع على الظهر. وفي معرض الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية في لاس فيغاس لهذا العام، عرضت “ايليكسين” فكرتها التصميمية الأخيرة، التي تقوم بدمج ومكاملة أدوات التحكم، نسيج “ايليك تيكس” مع أجهزة العرض التي تعمل بالكريستال السائل التي يمكنها التفاعل مع مميزات تطبيقات “سايدشو” Sideshow في نظام تشغيل “ويندوز فيستا” الجديد. وهي تقوم بتصدير المعلومات من جهاز كومبيوتر لابتوب “فيستا” إلى شاشة عرض ثانوية. وبذلك يمكن للتطبيقات الصغيرة أو المعدات التي كتبت خصيصا لـ”سايدشو” تسليم الرسائل الالكترونية والتحديثات والتعديلات الأخرى لاسلكيا إلى شاشة بعيدة حتى ولو كان جهاز الكومبيوتر اللابتوب ما زال في حقيبته ومطفأ. وتقوم أدوات التحكم الالكترونية التي أساسها “النسيج” بالتفاعل مع أجهزة العرض. وتقوم شركة “ايفر هيث”، وهي من مجموعة “ايليكسين”، بالتخطيط أيضا لدعم أجهزة العرض الثانوية في أجهزة ماكنتوش” الكومبيوترية.

ومن المحتمل ان يجري دمج ومكاملة التطبيقات الأولية لـ”إيليك تيكس” مع حقائب الـ”لابتوب”، مع أزرار تحكم مبيتة فيها إضافة إلى أجهزة عرض بشاشات الكريستال السائل صغيرة ملونة، كما يقول جون كولينز نائب رئيس “ايليكسين” للتسويق وتطوير الإعمال. وفي أي حال فان رؤية كولينز تنحصر في التحرك النهائي نحو العروض المرنة التي تعتمد على تقنية الصمام الثنائي المشع للضوء LED. وهذا ما سيتيح تبييت أي زرع شاشات العرض والتحكم على سطح الأنسجة، بما في ذلك القمصان. “ويمكن ان تتصور تسلم معلومات حيوية جدا من الشركات والمؤسسات الأخرى على أكمام قميصك” على حد قول الشركة.

ويجري تركيب أنسجة “إيليك تيكس” من طبقات محاكة من النايلون والنايلون المشبع بالكربون التي لا يمكن ثنيها وطويها فحسب، بل يمكن غسلها أيضا. ونظرا إلى طبيعة المادة يمكن أيضا خياطتها وتصميغها ولصقها، حتى عن طريق اللحام بالحرارة، بالأنسجة الأخرى. وكان مارك تريجر مدير المبيعات في شركة حقائب “غوودهوب باغس” في شينو في كاليفورنيا قد قام بتبييت مستشعرات “إيليكس تيكس” على حقائب الظهر بغية تشغيل وإدارة أجهزة “آي بود”. وقد علق على ذلك بقوله: “يمكنك فقط الخياطة عبرها والمانع الوحيد هو الكلفة فقط”.

ويقدر كولينز ان كلفة حقيبة واحدة مع هذه التقنية تكلف نحو 200 دولار، الا ان آخرين يشيرون إلى ان كلفة تقنية “إيليك تيكس” قد انخفضت 50 في المائة في العام الماضي. وقد بيعت في العام الماضي لوحة مفاتيح خاصة بهواتف “بلاكبيري” تلصق على الأنسجة والأقمشة بمبلغ 169 دولارا. لكن سعرها انخفض اليوم إلى 130 دولارا، ليهبط مع حلول مناسبات نهاية العام إلى 80 دولارا.

وأهمية التقنية تكمن في فهم كيفية تمرير الأسلاك والتوصيلات، وبالتالي تركيب أسطح تحكم وإدارة، مع الحصول على الكمية المناسبة من ردود الفعل وتعليقات المستخدمين على حد قول ليسلي فيرينغ المحللة في مؤسسة “غارتنر”. وتقوم ايليكسين بإنتاج أزرار وأدوات تحكم لدحرجة وتحريك القوائم والصفحات صعودا ونزولا. اما الخطوة التالية فستكون محاولة محاكاة عملية الماوس ولوحة اللمس، إي ستكون امرا شبيها تقريبا بشاشات العرض التي تعمل باللمس كما نقلت مجلة “كومبيوتر وورلد” الالكترونية عن كولينز.

2 ـ العينان.. لتصفح الكومبيوتر

* “آي بوينت”.. تصفح الشبكة بالنظر: ان العمليات الكومبيوترية المتزايدة تفتح الطريق إلى أساليب جديدة للتفاعل مع أجهزة الكومبيوتر، إذ يستخدم نظام “آي بوينت” الذي طوره الباحث الدكتور مانيو كيومر من جامعة ستانفورد عملية من أربع خطوات التي تشمل يدي المستخدم وعينيه لزيادة عامل الدقة والتخلص من الأخطاء التي تتأتى من استخدام حركة العين فقط. علاوة على ذلك فان التقنية هذه تجلب معها أسلوبا طبيعيا أكثر للتفاعل بالنسبة إلى نطاق أوسع من المستخدمين.

ان “استخدام الفنون التفاعلية التي أساسها التحديق يجعل النظام يبدو أكثر ذكاء وتحسسا للاستخدام” كما يقول كيومر الذي اردف قائلا: “ان العديدين من المستخدمين افادوا انهم غالبا ما شعروا كما لو ان النظام كان يقرأ أفكارهم”. لقد جعل التحديق بالنظر بديلا حيا عن الماوس بالنسبة إلى التأشير اليومي واختيار الإعمال المرغوبة كتصفح الشبكة مثلا. واليكم كيف يعمل هذا النظام:




لدى النظر إلى الشاشة يقوم المستخدم بالكبس على مفتاح ساخن على لوحة المفاتيح مما يكبر المساحة التي يجري النظر إليها. ويقوم المستخدم عند ذاك بالنظر إلى الوصلة ضمن المساحة المكبرة ليطلق المفتاح الساخن بعدها مما ينشط هذه الوصلة.

وتعقب العينين وهي التقنية الموجودة منذ عقود، تستخدم الأجهزة العاملة بالأشعة تحت الحمراء المركبة في جهاز أو سماعة الرأس أو في إطار لوحة العرض. وتقوم هذه الأجهزة بتعقب بؤبؤ عيني المستخدم، وبالتالي حساب ذلك الجزء من الشاشة الذي يجري النظر إليه.

لكن الأسلوب هذا ابتلى بالعديد من الأخطاء مما حد من استخدامه باستثناء الأشخاص الذين يعانون من معوقات بدنية تحول دون استخدامهم لوحة المفاتيح والماوس.

واجهزة تعقب العينين هي دقيقة لغاية درجة واحدة من زاوية النظر. ولدى النظر إلى شاشة بوضوح 1280 × 1024 بيكسل من مسافة 20 بوصة، فان ذلك يعادل انتشار مقداره 33 بيكسل في إي اتجاه من النقطة التي ينظر اليها المستخدم. وهذا ليس دقيقا بما فيه الكفاية للتركيز على وصلة الربط.

ويقول تيد سيلكر الاستاذ المساعد في مختبر تقنيات الوسائط والفنون التابع لمعهد “إم آي تي” ومدير مختبر عمليات “كونتيكست أوير” الكومبيوترية “ان أساليب تعقب حركة العينين تستخدم قنوات من الاتصالات التي كانت غير موجودة بتاتا لمصممي واجهات الاستخدام قبل خمس سنوات”.

ويقول روبرت جايكوب استاذ علوم الكومبيوتر في جامعة تفس في ميدفورد في ولاية مساتشوسيتس “ان مسعى كيومر في استخدام حركة العينين بشكل ذكي بدلا من ان يكون بديلا مباشرا عن الماوس هو الاسلوب الصحيح”.

ويضيف سيلكر ان تعقب العينين قد يصبح واجهة الاستخدام العادية المتبعة في الكومبيوتر خلال السنوات الخمس المقبلة. لكن حاليا فان العقبة الرئيسية هي الكلفة العالية للعتاد الخاص بتعقب العينين، رغم ان الاعتماد الكثيف للجماهير له من شأنه تخفيضها.

3 ـ نظام تشغيل عالمي

* نظام تشغيل صالح لكل مكان: لقد تأسست شركة “غوست” على الاعتقاد بأن مبدأ وجود نموذجي نظامي التشغيل من “ويندوز” و”ماك” مع جميع التطبيقات الثمينة والمعلومات الموضوعة ضمن كومبيوتر واحد، اصبح في حكم المُلغى، كما يقول مؤسس الشركة زفي شريبر.

و”غوست” التي هي مختصر لنظام التشغيل “ذي غلوبال هوستد اوبريتنغ سيستم” Global Hosted Operating System (Ghost) هي الخطوة المنطقية التالية في الاتجاه القاضي بنقل التطبيقات والملفات من كومبيوترات المستخدمين إلى الانترنت، على حد قول شريبر، التي ستكون صورة عن سطح المكتب أو جهاز اللابتوب. ومثل هذا الكومبيوتر الافتراضي يمكن الوصول اليه من قبل إي جهاز للمستخدم عبر متصفح الشبكة.




ولا يتطلب “غوست” إي تحديثات للبرمجيات أو تعديلات بالنسبة إلى آلات المستخدمين لانها مدعومة دائما. لكن محورها الاساسي لترويج البيع هي قدرتها الكبيرة على الحركية واستقلالية الجهاز اللتين توفرهما لمستخدميها كما يقول شريبر، “فالشباب يقومون بالكثير من العمليات الكومبيوترية في المدارس، كما وان رجال الإعمال غير راغبين في حمل اجهزتهم اللابتوب معهم إلى كل مكان، بل ان الناس ترغب الحصول على البيئة الكومبيوترية من إي مكان”.

وسيمكن الوصول إلى بيئة “بي سي” مجانا من إي متصفح موجود مع نظام ملفات واحد على الشبكة مع قدرة واحدة على الدخول والتسجيل والمشاركة في الملفات.

4 ـ لغة كومبيوتر طبيعية

* «”ستريمنغ لوجيك»..الكومبيوتر يستوعب اللغة البشرية: اصبح الكومبيوتر جزءا لا يتجزأ من النشاطات اليومية، مما يقتضي تفاعلا افضل بين الانسان والآلة. لكن لسوء الحظ فان الاثنين لا يتحدثان اللغة ذاتها. ولتسهيل هذا التفاعل قامت شركة “لينغوستيك ايجينتس المحدودة” في القدس المحتلة بتطوير ستريمينغ لوجيك” التقنية التي تحول اللغة الطبيعية إلى شكل يستوعبه الكومبيوتر. وينطوي الاسلوب على معرفة كل من نظرية اللغات وبرمجة الكومبيوترات وتطبيقاتهما.

                                                 

وبمقدور البرنامج ردم الهوة بين اللغتين، اللغة الطبيعية ولغة الكومبيوتر واستيعاب أو “فهم” المعنى الصحيح الذي تنطوي عليه الجمل. ويقوم “ستريمنغ لوجيك” بتناول جملة باللغة الطبيعية واعرابها لتحديد ما يدعوه اللغويون “الصيغة المنطقية” التي هي التمثيل المنتظم لمعنى الجملة. ويقوم البرنامج آنذاك بتحويل ذلك اتوماتيكيا إلى صيغة “إكس إم إل” XML التي يمكن استخدامها من قبل التطبيقات الأخرى.

5 ـ تخزين موزّع

* التخزين الموزع من كليفرسايف” تقوم حسابات “يونيك” من “كليفرسايف ديسبيرسد ستوريج” بتوزيع وتقسيم المعلومات عبر الانترنت على الخادمات في الشبكة، ففي عام 2004 اخترع كريس غلادوين أسلوبا لتنظيم الموسيقى والصور اقل كلفة من تخزين نسخ متعددة من المعلومات.
 
وكان هذا المخترع الذي له اهتمامات في الترميز لفترة طويلة، قد طور حسابات لتجزئة المعلومات وتخزينها بين العقد العديدة، ومن ثم إعادة تجميعها لدى الحاجة اليها. ثم انشأ بعد ذلك شركة كليفرسايف” لتسويق عمله هذا تجاريا.

وتقوم “حسابات يونيكبتقطيع المعلومات إلى شرائح وتوزيعها وتشتيتها مع ضغطها عبر الانترنت على الخادمات عبر الشبكة، إي تقطيع المعلومات إلى 11 شريحة من البايتات كل منها مرمزة ومخزنة في خادم مختلف ضمن مركز معلومات واحد. ومثل هذا المسعى يؤمن حماية كاملة، كما يقول غلادوين، لكون ولا شريحة واحدة تحتوي على معلومات كافية لإعادة تركيب معلومات يمكن الاستفادة منها.

6 ـ طباعة بلا حبر

* طباعة الصور من دون حبر: مخترع الطباعة جيمس غوتينبيرغ قد يكون تقلب في قبره سخطا على ما قام به العاملون في “زنك ايميجينغ إل إل سي”، فقد ازالوا الحبر من عملية النشر متخلصين من عامل اساسي للطباعة منذ صدور الكتب الاولى من المطابع في عام 1456. وقد قام العلماء في معامل والتهام في ولاية مساتشوسيتس بدلا من ذلك بالتركيز على جزء آخر مهم من صيغ الطباعة: الورق الذي هو السحر بحد ذاته، كما يقول ستيفن هيرشين كبير المسؤولين عن التقنية في شركة “زنك” Zink.” التي تعني اختصارا “صفر حبر”zero ink. وكانت شركة “بولارايد” قد اخترعت هذه التقنية التي تممتها على وجهها الاكمل شركة زنك” عن طريق استخدام ملايين من بلورات الصباغة التي لا لون لها، المتكتلة في طبقات تحت الورق المطلي بالبوليمرات، مما يجعل الصور المطبوعة تدوم طويلا. ولدى تسخين البلورات هذه بدرجات حرارة مختلفة في مراحل زمنية محددة تذوب في الورق بالاسلوب العادي من الالوان التقليدية مثل الاحمر الارجواني والازرق الداكن والماجينتا والاصفر والاسود التي تستخدم عادة في طابعات الحبر النفاث والليزر والطابعات الأخرى. وبلورات الصباغة هذه المبيتة في ورق خاص تصبح ملونة عندما تسخن رؤوس الطباعة لتنشطها.
 
ويقول المحلل رون غلايس من مؤسسة “آي دي سي” بأن هذه التقنية جديدة ومبتكرة، لكن من غير المتوقع لها ان تحل محل الطابعات العادية للكومبيوتر في وقت قريب.

7 ـ شريحة بيانات لاسلكية

* “ميموري سبوتشريحة لاسلكية صغيرة لا يتعدى حجم شريحة المعلومات اللاسلكية هذه الـ 2×4 مليمترات والتي يمكن تلصيقها أو تبييتها في إي جسم. وهي “كصورة ناطقةكانت فكرة جيدة على سبيل المبدأ، لكنها كانت غير عملية ابدا. وفي أواخر التسعينات قام باحث في مختبرات “هيوليت - باكرد”(HP) بإلصاق شريحة مساحتها بوصة مربعة على ظهر صورة لكي تبث تسجيلا يتعلق بالصورة هذه لدى قبسها ووصلها إلى جهاز خاص. لكن المشكلة ان المستخدمين لم يفكروا بالصورة الالكترونية على انها صورة، كما ان الشريحة الملصقة كانت عرضة للتحطم. “ولم تكن تطبيقا جيدا” كما يقر هوارد توب المدير المشارك في مختبرات HP في مدينة باولو التو في ولاية كاليفورنيا. لكن الصورة الناطقة هذه جعلت HP تشرع في سلوك اسلوب في العام الماضي لانتاج “ميموري سبوت” Memory Spot ، وهو جهاز لاسلكي صغير مساحته 2×4 مليميترات يمكن تركيبه، كما ذكرنا سابقا، على إي شيء. وهو يعمل كبطاقة تعريف لاسلكية RFID قادرة على تخزين نصف ميغابايت من المعلومات. وهي تعمل عن طريق هوائي مبيت داخلها بسرعة 10 ميغابت في الثانية الواحدة، كما انها تتضمن معالجا رقميا ودارات تناظرية لاغراض الاشارات الراديوية. و”ميموري سبوت” لا تحتاج إلى بطارية لانها تتلقى الطاقة عبر اسلوب يدعى “التقرين الحثي” بحيث يمكن للاجهزة الالكترونية بث الطاقة عبر مجال مغناطيسي مشترك.




وتعمل HP مع شركة “نير فيلد كوميونيكيشن فورام” للتأكد مما اذا كانت قارئات “ميموري سبوت” يمكن وضعها في الهواتف الجوالة.

8 ـ شبكة صور طبية

* شبكة مراقبة “غلوباس ميديكاس”: شبكة مراقبة “غلوباس ميديكاس” من “يو إس سي” تتيح نقل الصور الطبية والاطلاع عليها في الزمن الحقيقي ضمن مواقع شبكية. ويقوم الاطباء بشكل متزايد باستخدام تشكيلة من معدات التشخيص لإنتاج صور ثلاثية ورباعية الابعاد (الزمن هنا هو البعد الرابع، أي ان الصورة تتغير مع الزمن) للمرضى. لكن المشاركة عن بعد في هذه الملفات الكبيرة هو امر غير ممكن عن طريق استخدام الاساليب التقليدية نظرا إلى ان سرعات الشبكات غير كافية في حين ان انظمة المستشفيات غالبا ما تكون غير فعالة.
                                                
ونتيجة لذلك توجب على المرضى جلب سجلاتهم بأنفسهم على شكل تقارير، أو اقراص مدمجة “سي دي” على سبيل المثال. والأسوأ من ذلك انه يتوجب على الاطباء الاعتماد على نسخ من الصور مرسلة بالفاكس، أو الانتظار للحصول على نسخة رقمية لكي تصل بالبريد.

ولحل هذه المشكلة وجدت هذه الشبكة الكومبيوترية على شكل مشروع “غلوباس ميديكاس” التي تؤمن قدرات كبيرة تفوق الكومبيوترات المتفوقة التقليدية، وبكلفة اقل، التي تستخدم العمليات الكومبيوترية الشبكية عبر الانترنت وعمليات الوصل بواسطة “انترنت 2″ لتبادل الصور بين المراكز الطبية في الولايات المتحدة وكندا.

وكان هذا المشروع قد بدأ في عام 2003 لينمو ويضم 41 مركزا طبيا. وسيتوسع قريبا ليغطي 230 مركزا في مجموعة السرطان الخاصة بالاطفال.

9 ـ ضغط الذاكرة

* رزم من الذاكرات فن ضغط الذاكرة من شأنه مضاعفة سعة تخزينها في الأجهزة كالهواتف الجوالة مثلا. ومثل هذه الأجهزة الصغيرة المقيدة السعة من شأنها حصر التطبيقات التي يمكن تشغيلها. “لكن ضغط الذاكرة من شأنه حل المشكلةعلى حد قول كريك ماثياس رئيس “فاربوينت غروب” المجموعة الاستشارية للاجهزة الجوالة اللاسلكية في اشلاند في ولاية مساتشوسيتس.
                                               
وخلال هذا الصيف اطلقت شركة “إن ئي سي” التي مقرها طوكيو برنامجا جديدا لضغط الذاكرة يدعى “كرايمس” على هواتفها الجوالة “إن904آي” الذي يضاعف من سعة الذاكرة في الوقت الذي يحد من استهلاك الطاقة وضعف الاداء إلى نسبة 2.7 في المئة فقط.

10 ـ تعريف بالهوية

* جواز مرور للتعريف بالهوية: لتسهيل عمليات الاتصال والتفاعل الكترونيا بشكل سري وأمين لكل من الشركات والمستهلكين على السواء، طورت شركة “سيمانتيك غروب” تقنية “أيدينتتي كلاينت” التي عرضت في يناير الماضي في مؤتمر في سان فرانسيسكو. وسيجري إطلاق الطور الأول منها في الشهر المقبل كجزء من مجموعة منتجات “نورتونللعام المقبل. وتؤمن هذه التقنية واجهة استخدام مشتركة بالنسبة إلى المستخدمين لإدارة الهويات المختلفة وكلمات المرور والبروتوكولات التي يستخدمونها للوصول إلى الخدمات الموجودة على الشبكة.

والهدف من أيدينتتي كلاينت” هو دعم ما يمكن دعمه من البروتوكولات وأساليب التحقق من الهوية، وبالتالي جعل عمل المستخدم بسيطا قدر الإمكان، مع تأمين الحماية لهم مع الأدوات الضرورية للقيام بالإعمال التجارية على الشبكة.

وسيتيح المنتج الأولي من “أيدينتتي كلاينت” إنتاج هوية شرعية للمستخدم، لكن التحسينات اللاحقة ستوفر مميزات أخرى من بينها بطاقات ائتمان تصلح لمرة واحدة.