الخميس، 4 نوفمبر 2010

نصائح لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية


يبدو أن عامل القدرة على الإنجاب لدى الرجال أصبح أمرا حاسما في هذه الأيام. بينما كان أسلافنا ينتجون الأطنان من الحيوانات المنوية الصحّية ولم يكن عندهم مشاكل عقم، تبدو الحالة مختلفة جدا الآن. فحجم الحيمن وإحصائه قدر تراجع بين الرجال (على الأقل في البلدان المتطورة)، مما سبب هبوطا هامّا في معدلات المواليد.

لماذا هذا الاتجاه المتراجع في مستويات خصوبة الذكور ؟ يمكن أن السبب التلوث، التوتر، والمواد الكيمياوية في الأطعمة، الخ، ولكن لا أحد يعرف بالتأكيد. مهما كان الأمر، من الجيد أن تعرف العوامل الـ4التالية التي يمكن أن تؤثّر على خصوبة الذكور والحلول المحتملة لتصحيحهم: -

1) إحصاء الحيمن
يشير إحصاء الحيمن إلى عدد الحيامن لكلّ قذف. إنّ أرقام إحصاء الحيمن المتوسطة حول 50 مليون حيمن في القذف الواحد. أيّ شيء أقل من هذه يمكن أن يعتبر خصوبة متناقصة.

2) حركة الحيمن
تشير حركة الحيمن إلى قدرة الحيمن على التحرّك في طريق ديناميكي وسريع. الحيامن تعتبر صحّية إذا كان 50 % منها نشيطة وإذا كان أكثر من 25 % منهم تتحرّك بسرعة في اتّجاه واحد. حركة الحيمن هذه مهمة بينما تحتاج الحيامن للإبحار خلال القناة العنقية اللزجة، إلى الرحم وإلى قنوات فالوب لدخول وتخصيب البيض.

3) شكل الحيمن
تبدو خلية الحيمن الصحّية مثل الدعموص في الشكل. حيث يحمل الرأس البيضوي للحيمن المخطّط الوراثي. ويزوّد المركز الطاقة والقوّة. إما الذيل فهو مثل المروحة التي تدفع الحيمن للإنطلاق. ويعتقد الأطباء بأنّ 50 % على الأقل من الحيمن في عيّنة المني يجب أن يكون عنده رؤوس بيضوية وذيول مقوّسة قليلا لتعتبر صحّية.

4) حجم الحيمن
حجم الحيمن المرتفع حاسم لتحسين نسبة نجاح الانجاب. بعض أسباب انخفاض إنتاج الحيمن وجود عوائق في نظام تسليم الحيمن، إصابات في الخصيات، تذبذب إنتاج الهرمونات، مشاكل تشريحية، تضخم عروق الصفن، أمراض ماضية، آثار جانبية للأدوية، الخ.
وبينما قد تحتاج بعض العوامل أعلاه لاستشارة طبيب اختصاصي (اخصّائي أمراض بولية)، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك على زيادة الخصوبة طبيعيا.

1) زيادة حجم الحيمن يمكن أن يساعد في زيادة الخصوبة:
تعرف الملاحق العشبية التي تحتوي على الأحماض الأمينية والخارصين بقدرتها على المساعدة في الإنتاج الصحّي للحيمن. يمكن أن تزيد الأحماض الأمينية من قذف سائل (المني) أما ملحق الخارصين فيمكن أن يحسّن إحصاء الحيمن، وحجمه وحركته.

2) القيام ببعض تمارين القضيب (بي سي) لا تساعد على أطالة فترة الممارسة الجنسية في السرير، بل يمكن أن تساعد أيضا على زيادة حجم الحيمن. عدّة تمارين يمكن أن تساعدك على الحفاظ على شكل القضيب وتمكنك من القذف مثل البطل أيضا.
3) تغير أسلوب حياة إلى أخرى خالية من الدخان والإجهاد الصحّي مفيد لإنتاج خلايا حيمن صحّية أيضا. كذلك تجنّب شرب الكحول، وتدخين وعادات الحياة السريعة السيئة الأخرى.
إذا تمسّكت بهذه الأفكار الـ3، فسوف يمكنك أن تزيد خصوبتك بلا خوف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق