الخميس، 4 نوفمبر 2010

هل تشعرين بالذنب بشأن التفكير بالجنس


التحدث عن الجنس في مجتمعنا ممنوع حتى إشعار أخر لذلك نطرح عليك بعض النصائح لتخطي قضية الجنس دون الشعور بالذنب كطفلة، لم يكن من المفروض بك معرفة حتى ما هو الجنس. وكمراهقة، حاول أبويك منعك من معرفة أية معلومات عن ممارسة الجنس. ثمّ بعد أن أصبحت بالغة فجأة تأتي قضية ممارسة الجنس كجزء طبيعي من العلاقات البشرية، بل وتكون متوقعة منك لأنك يجب أن تكوني زوجة صالحة وأم في المستقبل القريب جدا.

ولكن الانتقال المفاجئ هذا ليس سهلا وقد يحمل معه الكثير من مشاعر الذنب أو الشكوك حول الجنس، فهذا ما علمتك إياه أمك، وحذرك منه والدك، فالتحدث عن الجنس في مجتمعنا ممنوع حتى إشعار أخر . إما وبعد هذه المراحل التي لا يمكن عكسها، إليك بعض النصائح لتخطي قضية الجنس دون الشعور بالذنب.

النصائح:

1. تذكري ما تعلمت في حصة الإحياء أو العلوم. بالرغم من أن الشريك قد يفترض بأنك لا تعرفين شيئا عن الممارسة الجنسية خصوصا في اللقاء الأول، إلا أنك لا بد أن تعرفي المبادئ الرئيسة أو الخطوط العريضة من حصة العلوم أو الأحياء. تذكري بأن الممارسة الجنسية بالأساس هي طريقة للإنجاب، وبأن خلط المادّة الوراثية خلال ممارسة الجنس يسمح للتغيرات المفيدة بالحدوث بسرعة أكثر، كما يسمح للأجيال القادمة بالتكيّف والنجاة ضمن الشروط البيئية المتغيرة.

2. يجب أن تدركي بأنه وبينما الجنس دافع أساسي لكلّ الحيوانات، بضمن ذلك البشر، إلا أنه يحتوي على اللذة والشعور بالتآلف وبأنه مخفف للتوتر، ومفيد للصحة أيضا. تشعر العديد من الحيوانات بالسرور أثناء ممارسة الجنس، ومن الطبيعي أن يفعل البشر كذلك. لذا لا تنكري على نفسك الشعور باللذة الجنسية، ولا تخجلي من أن تظهري ارتياحك وشعورك بالسرور.

3. يجب أن تدركي بأن تلك الأعراف الثقافية بخصوص الجنس هدفها حماية الأنساب والإنسال، لذا فممارسة الجنس الفوضوية يمكن أن تسبب اختلاط الأنساب بالإضافة إلى تفشي الأمراض الوراثية و الأمراض الجنسية المزمنة.

4. قومي بتثقيف نفسك جنسيا. إذا لم يكن هناك شخص واع متعلم قريب منك يمكنك التحدث معه عن الجنس، قومي بقراءة الكتب العلمية التي تفسر الممارسة الجنسية بالإضافة إلى تعلم الواجبات التي يجب أن تقومي بها والحقوق التي يجب أن تمنح لك أثناء الممارسة الجنسية.

5. لا تأخذي كل قصة أو معلومة تقولها لك صديقتك على محمل الجد حول العلاقات الجنسية، فلكل شخص طبيعته المختلفة، ورد فعله المختلف لممارسة الجنس، وما قد يكون مؤلما أو غريب على شخص ما قد لا يكون كذلك على فتاة أخرى. قومي بالعودة دائما إلى مصادر موثقة لمعرفة الحقائق.

النصائح والتحذيرات:
• على الرغم من المواقف التحرّرية حول الجنس في بعض الدول، إلا أنك يجب أن تكوني حذرة وتحمي نفسك ضدّ المرض والحمل غير المرغوب به. تذكّري بأنّ أكثر الناس يحققون مطامعهم العاطفية من خلال العلاقة الجنسية العابرة.

• من الطبيعي أن تشعري بالخوف والقلق وحتى الشعور بالذنب في المرات الأولى للمعاشرة، ولكنك بعد ذلك ستتخطين الأزمة، وتشعرين بالراحة المهم ان لا تتركي خوفك وقلقك يسيطران على حياتك الجنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق